خبراء في قطاع النفط: خلافات صنع الله ومحمد عون لن تؤثر على إمدادات النفط

خبراء في قطاع النفط: خلافات صنع الله ومحمد عون لن تؤثر على إمدادات النفط

سبتمبر 07, 2021 - 12:20
القسم:

صورة من الأرشيف

اعتبر أحمد المهدوي الخبير في قطاع النفط في رد على استفسارات موقع الحرة، أن الخلاف بين وزير النفط محمد عون ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط هو خلاف على إثبات الوجود لمن لديه القدرة على التحكم في صناعة النفط في البلاد، مشيراً إلى أن صنع الله له شبكة قوية ونفوذ داخل المؤسسة، بحكم ترؤسه لفترة طويلة.

وأوضح المهدوي أن الوزير عون حاول أن يفرض سلطته على مؤسسة النفط، ولكن صنع الله لم يسمح بذلك لقوة نفوذه بل حتى محاولات إقالاته السابقة أو حتى إنشاء مؤسسة موازية له في شرق البلاد، باءت كلها بالفشل، ولم تضعفه على الإطلاق.

وأكد الخبير أن إمدادات النفط لن تتأثر في ظل هذه الخلافات لوجود شركات تتولى تزويد مشتقات المحروقات داخل ليبيا، ولكون عقودها مع مؤسسة النفط بشكل مباشر وليست مع أفراد بعينهم، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالإمدادات الخارجية، فهي اتفاقات شركات لها شخصيات اعتبارية.

وكانت الخلافات بين الطرفين قد وصلت مؤخراً إلى إيقاف وزير النفط الليبي محمد عون، لمدير المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة مصطفى صنع الله، وهو ما وصفته وكالة بلومبرغ بـ"التوترات" و"الصراعات" بين مؤسسات النفط الليبية حيث جاء قرار الإيقاف بعد سفر صنع الله الذي يشغل منصبه منذ 7 سنوات للخارج في رحلة عمل من دون الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة، وهو ما اعتبره عون انتهاكاً لسياسة الوزارة.