منظمة: مئات الآلاف سيموتون بالسل

منظمة: مئات الآلاف سيموتون بالسل

سبتمبر 08, 2021 - 11:49
القسم:

مئات الآلاف سيموتون بالسل لأنهم لا يتلقون العلاج اللازم بسبب تضرر منظومة الرعاية الصحية في الدول الأفقر حالاً نتيجة جائحة كورونا.

ذكرت هيئة عالمية أن تضرر أنظمة الرعاية الصحية في الدول الأكثر فقرًا نتيجة تفشي جائحة "كورونا" سيتسبب بوفاة مئات الآلاف من الناس.

وقال الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا: إن مئات الآلاف سيموتون بالسل لأنهم لا يتلقون العلاج اللازم بسبب تضرر منظومة الرعاية الصحية في الدول الأفقر حالاً نتيجة جائحة كورونا.

وأضاف "بيتر ساندز" المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا الذي يتخذ من جنيف مقرًّا له، أن الوفيات الزائدة الناجمة عن مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والسل يمكن أن تتجاوز تلك الناجمة عن فيروس كورونا بحسب رويترز.

وأظهر التقرير السنوي للصندوق لعام 2020م، الصادر اليوم الأربعاء، أن عدد من يتلقون العلاج من السل المقاوم للأدوية في الدول التي يعمل فيها الصندوق انخفض بنسبة 19 %، كما سجلت برامج وخدمات الوقاية من الإيدز انخفاضًا بنسبة 11 %.

وقال "ساندز" لرويترز : "انخفض عدد من يتلقون العلاج من السل في العام 2020م بحوالي مليون شخص مقارنة بعام 2019م، وأخشى أن هذا سيعني حتمًا وفاة مئات الآلاف".

وأوضح أنه يتوقع تضررًا أكبر هذا العام بسبب انتشار السلالة "دلتا". وذكر الصندوق أن "الملاريا" استثناء لهذا التوجه في 2020م حيث ظلت أنشطة الوقاية منها على حالها أو زادت مقارنة بعام 2019م.

وذكر الصندوق أن "الملاريا" استثناء لهذا التوجه في 2020م حيث ظلت أنشطة الوقاية منها على حالها أو زادت مقارنة بعام 2019م.