الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لتوسيع الدعم المقدم إلى ليبيا

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لتوسيع الدعم المقدم إلى ليبيا

سبتمبر 08, 2021 - 21:49
القسم:

دعا "بوريل" إلى ضرورة سحب كافة القوات الأجنبية من ليبيا، مشدداً على أن استقلالية البلاد تعني بأن يأخذ الليبيون مصيرهم بأيديهم وأن يقرروا مستقبل بلادهم بأنفسهم، على حد وصفه.

أبدى الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، استعداد الاتحاد لتوسيع آفاق الدعم المقدم لليبيا، مشدداً على التمسك باستقرار واستقلال البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بوزيرة الخارجية نجلاء المنقوش اليوم الأربعاء في العاصمة طرابلس، أكد خلاله استعدادهم لمساعدة البلاد بإصلاحات قطاع الأمن.

كما جدد "بوريل" استعداد الاتحاد لإعادة فتح باب المفاوضات مع طرابلس بشأن اتفاق الشراكة بينهما، واعتبر المسؤول الأوروبي أن ليبيا حققت تقدماً ملحوظاً، عن طريق إنجاز العملية السياسية بعد إقرار خارطة الطريق وإرساء وقف إطلاق النار وتحديد موعد الانتخابات.

وشدد "بوريل" خلال كلمته على ضرورة إجراء انتخابات ديسمبر في موعدها المحدد، قائلاً : "لم يتبق الكثير من الوقت على تاريخ 24 ديسمبر القادم وعلى البرلمان الليبي القيام بما عليه".

وأعاد المسؤول الأوروبي التأكيد على استعداد الاتحاد المساهمة في تدريب خفر السواحل وحرس الحدود الليبيين، مشيراً إلى أهمية العملية الأوروبية البحرية إيريني، المعنية بعدة مهام منها مراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة بمنع تهريب السلاح لليبيا ومنع خروج النفط بشكل غير قانوني.

ودعا "بوريل" إلى ضرورة سحب كافة القوات الأجنبية من ليبيا، مشدداً على أن استقلالية البلاد تعني بأن يأخذ الليبيون مصيرهم بأيديهم وأن يقرروا مستقبل بلادهم بأنفسهم، على حد وصفه.