الغويل يؤكد على أن ليبيا لن تطلب أي قرض من جهات دولية

الغويل يؤكد على أن ليبيا لن تطلب أي قرض من جهات دولية

سبتمبر 12, 2021 - 17:51
القسم:

سلامة الغويل

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الليبية سلامة الغويل: أن تعطيل إصدار الميزانية العامة من قبل مجلس النواب ينعكس بالسلب على استقرار القرارات الإدارية والسياسية في ليبيا وعلى كل جوانب الحياة، مشيراً إلى أن الحكومة قد تعهدت بتوفير مبلغ الانتخابات من خلال صندوق الطوارئ وهو مبلغ ليس كبيراً إذ لا يتجاوز 150 -200 مليون دينار ليبي.

وأكد الغويل في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية قائلاً: إن عواقب تعطيل الميزانية سلبية، وتنعكس على حياة المواطن واستقراره، وعلى استقرار الدولة وسوء أداء الحكومة في تقديم ما هو مطلوب منها، وتنعكس على استقرار القرار الإداري والسياسي، مشيراً إلى وجود مفاوضات جارية بين الحكومة وبين مجلس النواب من أجل اعتماد الموازنة.

وأضاف الغويل بأن "هناك قانون ليبي ينص على صرف 1/12 من ميزانية العام الماضي، يوفى من خلاله بعض المتطلبات، كما أن بعض الجهات الحكومية والمتعاونين معها خلقت حلول جانبية من بعض المؤسسات في هذه المرحلة".

وتوقع سلامة الغويل في تصريحاته أن تبلغ تكلفة إعادة الإعمار في البلاد 500 مليار دينار ليبي خلال 10 سنوات كاملة، بمعدل 50 مليار دينار خلال السنة الواحدة فقط، موضحاً أن هذه التكلفة العامة تهدف إلى إعادة الوضع كما كان عليه، فضلاً عن الإيفاء بمتطلبات المواطن الليبي من سكن وبنية تحتية، وهذه ميزانية التنمية.

واستطرد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الليبية قائلاً: أن حكومته ستحصل على هذه الأموال عبر "بعض الصناديق السيادية التي تمتلك أموالاً، وبعض البنوك التي كانت عالقة في قوانين معطلة والتي تعمل الحكومة على حلحلة هذه القوانين، وبالعمل كذلك على شراكات دولية بين الداخل والخارج، وعلى تحريك وخلق ضمانات للرأس مال المحلي".

وذكر الغويل أن ليبيا لا تنوي الاقتراض من الجهات الدولية، كونه ملف سيادي، ولا يريد لليبيا الدخول في موضوع الديون، مؤكداً أن هناك تحديثات تواجه البلاد خاصة أزمة كورونا وما تركتها من إضافة على الميزانية الليبية، رغم إشارته بأن وضع جائحة كورونا في الوقت الراهن مستقر في ليبيا وهو بشكل إيجابي.