بيان أوروبي أميركي يحث على إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها

بيان أوروبي أميركي يحث على إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها

سبتمبر 12, 2021 - 22:06
القسم:

سفارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا رحّبت بالإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية لتسهيل الاستعدادات لإجراء الانتخابات

حثّت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا، جميع الجهات الليبية الفاعلة على ضمان الشمولية والحرية، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة في 24 ديسمبر 2021.

وأعلنت السفارات انضمامها إلى دعوة المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، "يان كوبيتش" بعد يومين من إحاطته الأخيرة حول تطورات الأوضاع في ليبيا إلى مجلس الأمن الدولي التي قدمها مساء الجمعة.

وقالت السفارات في بيان لها: إن مثل هذه الانتخابات على النحو المحدد في خارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي (LPDF) في تونس في نوفمبر 2020م ، والتي تم التأكيد عليها في قرار مجلس الأمن رقم (2570) ، هي خطوة أساسية في تحقيق المزيد من الاستقرار وتوحيد ليبيا ، مشددين على ضرورة احترام نتائجها من قبل الجميع.

وأشار البيان إلى إعلان مجلس النواب خطوات لتحقيق هذا الهدف، حيث أعلن رئيس مجلس النواب قواعد الانتخابات الرئاسية في 8 سبتمبر 2021م، كما أحرزت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تقدمًا في الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية، معتبرين أن هذه معًا تمثل خطوات مهمة نحو إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021م.

ونوّه البيان الخماسي إلى أن القوانين التي تحكم الانتخابات قد فات موعدها، داعيًا جميع الجهات الفاعلة إلى أن تدرك أن الوقت قد حان الآن للانخراط في الإطار الانتخابي و وضع اللمسات الأخيرة عليه، مع مراعاة جميع المخاوف المشروعة لليبيين؛ من أجل السماح بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها.

ورحّبت سفارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا بالإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية لتسهيل الاستعدادات لإجراء الانتخابات، لا سيما توفير التمويل الكافي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات والاستعدادات الأمنية المختلفة.