باشاغا يعلن عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية ويطالب تركيا بفتح قنوات حوار مع المنطقة الشرقية

باشاغا يعلن عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية ويطالب تركيا بفتح قنوات حوار مع المنطقة الشرقية

سبتمبر 14, 2021 - 11:54
القسم:

فتحي باشاغا "صورة من الأرشيف"

شدد وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا يوم السبت، خلال لقاء مع مفكرين وأكاديميين وصحفيين أتراك في إسطنبول، على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد من أجل توحيد ليبيا وتنميتها، مؤكداً نيته الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

ودعا باشاغا في لقائه تركيا إلى فتح قنوات حوار مع الشرق الليبي قائلاً: "كان دور تركيا إيجابياً في المنطقة الغربية، ونأمل لها أن يكون لها دور إيجابي في المنطقة الشرقية عبر فتح قنوات الحوار معها، نريد أن تشهد المنطقة نهضة كبيرة وعلمية لنتمكن من النهوض بليبيا".

وتابع باشاغا قائلاً: "توقفت الحرب حالياً وهناك تقارب بين الشرق والغرب وبدأ يتم تأسيس نوع من الأمن عبر بدء حركات الطيران وفتح الطرق الساحلي، يجب على تركيا أن تنظر بعيون أخرى وتفتح جسور العلاقات مع المنطقة الشرقية"، مشيراً إلى تحسن العلاقات مع مصر قائلاً: "تحسنت العلاقة مع مصر وهناك سفير لمصر في الغرب ولهذا نطلب من تركيا أن تكون في الشرق والغرب، الليبيون تهمهم مصر أكثر من الإمارات لأنها جارة ودولة كبيرة بخلاف الإمارات البعيدة نريد تقليل أعداد أعدائنا".

وحول الاتفاقيات مع تركيا شدد وزير الخارجية الأسبق على "ضرورة الحفاظ على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا لما فيها من مصلحة للبلدين".

وحول ملف الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المنتظرة في ديسمبر قال باشاغا: أنّ الشرق الليبي يدرك أنّ الانتخابات الرئاسية يصعب الفوز بها، فيركز على الانتخابات البرلمانية، بينما القوى الغربية تركز على الانتخابات الرئاسية، لافتاً إلى أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر "فقد شعبيته بين الشعب في المنطقة الشرقية لأنه فقد مشروعه، والناس فقدوا أولادهم، واعتدى على العاصمة وخسر بقية المناطق، والناس دائماً يبتعدون عن الخاسر".

وأكد على أنّ "ليبيا بحاجة لرئيس قوي يتخذ القرار السليم وينتقل للتنمية قائلاً: "لكن لا نريد حكماً دكتاتورياً وعسكرياً، كيف يمكن أن نحصل على رئيس قوي دون أن يكون دكتاتورياً؟ لا بد من أن يتم الانتخاب من الشعب مباشرة وتصبح لديه سلطة مستمدة من الشعب ومن كل مناطق ليبيا".

المزيد من ليبيا أوبزيرفر