آبل تعلن عن إصدارها تحديثا جديدا لبرامجها من أجل إصلاح ثغرة أمنية تم استغلالها لإختراق الآيفون

آبل تعلن عن إصدارها تحديثا جديدا لبرامجها من أجل إصلاح ثغرة أمنية تم استغلالها لإختراق الآيفون

سبتمبر 16, 2021 - 09:59
القسم:

شركة آبل

أعلنت شركة آبل (Apple) عن تحديث جديد للبرامج يوم الاثنين الماضي لإصلاح ثغرة أمنية تم استغلالها في اختراق أجهزة آيفون والأجهزة الأخرى التي صنعتها الشركة، بحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست.

واكتشف باحثو برامج التجسس ما يقولون إنه استغلال جديد من أداة المراقبة بيغاسوس (Pegasus) التابعة لمجموعة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية والتي تستهدف أجهزة آيفون وأجهزة آبل الأخرى من خلال تطبيق "آي مسج" (iMessage) في علامة أخرى على أن تطبيقات الدردشة أصبحت وسيلة شائعة لاختراق أجهزة المعارضين السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان.

وأصدرت آبل تصحيحًا يوم الاثنين لإغلاق ثغرة اكتشفها باحثون في مختبر "سيتزن لاب" عثروا على الاختراق في سجلات آيفون لناشط سياسي من الشرق الأوسط، ونبهوا الشركة إلى المشكلة.

وبحسب تقرير واشنطن بوست الذي نقلته الجزيره فإن هذه المرة الأولى منذ عام 2019 التي يكتشف فيها الباحثون الشفرة الخبيثة المستخدمة في اختراق بيغاسوس، حيث يقدم هذا الاكتشاف رؤى جديدة حول تقنيات الشركة، والتي تم تسليط الضوء عليها لأول مرة ، من خلال تحقيق عالمي متعدد الأطراف شمل صحيفة واشنطن بوست و16 مؤسسة إخبارية أخرى.

وتسمح تقنية "النقرة الصفرية" لبرنامج التجسس بتثبيت نفسه على الهاتف دون قيام المالك بأي شيء، فلا يحتاج مثلا للنقر على رابط معين، ويمكن لبرنامج التجسس بعد ذلك تحويل الهاتف إلى جهاز تجسس، ويستطيع التسجيل من الكاميرات والميكروفونات الخاصة به، وإرسال بيانات الموقع والرسائل وسجلات المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني إلى أحد زبائن شركة "إن إس أو".