محمية الشعافيين أول موقع ليبي تدرجه اليونسكو ضمن شبكتها العالمية للمحميات

محمية الشعافيين أول موقع ليبي تدرجه اليونسكو ضمن شبكتها العالمية للمحميات

سبتمبر 16, 2021 - 16:49
القسم:

منظمة اليونسكو

أدرجت منظمة "اليونسكو" يوم أمس الأربعاء (20) موقعاً جديداً في (21) دولة إلى شبكتها العالمية لمحميات المحيط الحيوي التي تهدف إلى التوفيق بين التنمية الاقتصادية وحفظ الطبيعة، من بينها (محمية الشعافيين) الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من جبل نفوسة (الجبل الغربي).

وأوضحت اليونسكو في بيانها " "أن محيمة الشعافيين تعتبر أول محمية للمحيط الحيوي في ليبيا، وتضم منطقتها الجبلية الجغرافية الحيوية في حوض البحر الأبيض المتوسط مجموعة متنوعة من الموائل الداعمة للأحراج الجافة والسهوب العشبية في الشمال والمناطق الجنوبية القاحلة جداً في الصحراء الكبرى".

وأشارت المنظمة إلى أن هذه المحمية موطناً لمجموعة متنوعة من الأصناف النادرة والمهددة بالانقراض مثل : النباتات الطبية والعطرية، وأنواع الحيوانات المدرجة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وتختار المنظمة سنويّاً عدداً من المواقع تصنفها محميات جديدة للمحيط الحيوي بهدف تعزيز التنمية المستدامة وحماية النظم الإيكولوجية الأرضية والبحرية والساحلية وتشجيع جهود صون التنوع الحيوي ، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنضم فيها ليبيا إلى قائمة الدول التي تحتضن هذا النوع من المحميات.