الصحة العالمية تدعو إلى التخلي عن إعادة التطعيم ضد كورونا

الصحة العالمية تدعو إلى التخلي عن إعادة التطعيم ضد كورونا

سبتمبر 17, 2021 - 14:19
القسم:

الخبراء اقترحوا إرسال اللقاحات الفائضة إلى تلك البلدان التي لا تزال فيها نسبة الأشخاص الملقحين منخفضة

التطعيم ضد كورونا ( ارشيفية)

دعا الخبراء في منظمة الصحة العالمية، حكومات العالم التي بادرت إلى عملية إعادة تطعيم السكان ضد فيروس كورونا، إلى التخلي عن ذلك الإجراء.
جاء ذلك في رسالة مفتوحة للخبراء، نشرتها المجلة العلمية "The Lancet".
واقترح خبراء المنظمة، إرسال اللقاحات الفائضة إلى تلك البلدان التي لا تزال فيها نسبة الأشخاص الملقحين منخفضة.
وبحسب ما نقلت وكالة أنباء "تاس" عن الرسالة، فإن "احتياطيات اللقاح ضد فيروس كورونا لا تزال محدودة للغاية، وحتى لو كان تعزيز مناعة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل مفيداً، فإن هذا التأثير لا يفوق الفوائد التي ستجنيها البشرية من تطعيم السكان غير الملقحين".
وقالت "آنا ماريا هيناو ريستريبو" رئيسة برنامج تطوير اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية: إن "التخلي عن إعادة التطعيم سيساعدنا على تقريب نهاية الوباء".
وحلل العلماء نتائج الدراسات التي أجريت في الأشهر الأخيرة الماضية في عدد من بلدان العالم، واستهدفت دراسة كيفية تغير فعالية اللقاحات بعد ظهور أشكال جديدة من SARS-CoV-2، وبالإضافة إلى ذلك حلل الخبراء مدى سرعة انخفاض فعالية اللقاحات مع مرور الوقت.
وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده بأن كل اللقاحات المستخدمة حالياً، بما في ذلك اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي، لا تزال فعالة، وهي تمنع البشر من الإصابة بالعدوى بنسبة 65 -90 ٪ وتحمي 80-100 ٪ من المرضى من COVID-19 الخطير، ويخص ذلك جميع المرضى الذين تم تطعيمهم على الرغم من أن فعالية بعض اللقاحات تتناقص بسرعة مع مرور الوقت.