المشاركون في الاجتماع التشاوري بجنيف يُحذرون من تأخير الانتخابات

المشاركون في الاجتماع التشاوري بجنيف يُحذرون من تأخير الانتخابات

سبتمبر 18, 2021 - 13:44
القسم:

المشاركون نبّهوا إلى ضرورة التمسك بتطبيق خارطة الطريق؛ من أجل بلوغ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم 24 ديسمبر المقبل

حذَّر المشاركون في الاجتماع التشاوري الليبي الذي اختتم أعماله في "جنيف" من مآلات وعواقب خطيرة في حال عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أو إجرائها دون توفير الضمانات الكافية.

وشدّد المشاركون على إجراء الانتخابات في موعدها ؛ لأنها ضرورة لإنهاء النزاع حول شرعية المؤسسات السياسية، وفق قولهم. وشاركت 70 شخصية سياسية وحقوقية وقانونية ليبية في الاجتماع الذي عُقِد بين (15 و17 سبتمبر) بتيسير من مركز الحوار الإنساني.

و نبّه المشاركون في بيان لهم، إلى ضرورة التمسك بتطبيق خارطة الطريق؛ من أجل بلوغ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم 24 ديسمبر المقبل.

وتابعوا أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية حق أصيل لكل الليبيين ليس لأحد حق مصادرته، لافتين إلى أن العمل بما يخالف خارطة الطريق يعتبر مصادرة لهذا الحق.

وعبّر المشاركون في الحوار عن الالتزام بتكثيف المساعي لبناء توافقات بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بما يمكن من استكمال التشريعات اللازمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

و دعا البيان البعثة الأممية وأطراف مؤتمر "برلين" للاضطلاع بمهامهم بجدية في جهود تسوية الخلافات في ليبيا ودعوة ملتقى الحوار السياسي لمتابعة التحضيرات بما يمهد الطريق لانتخابات رئاسية وبرلمانية يوم 24 ديسمبر 2021.

كما دعا إلى ضرورة المعالجة التوافقية للمخاوف بما يمكن من إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أحسن الظروف، ودعوة الجهات المختصة للتوصل إلى الصيغة الأكثر توافقية للتشريعات اللازمة للانتخابات.