ماهو مسمار القدم؟

ماهو مسمار القدم؟

سبتمبر 21, 2021 - 10:18
القسم:

مسمار القدم عبارة عن طبقة من الجلد السميكة والصلبة، تنشأ في محاولة قيام الجلد بحماية نفسه من الاحتكاك والضغط، وعادًة ما يظهر على القدمين وأصابع الرجلين أو اليدين بمنظر قبيح.

هذا ويتميز مسمار القدم بالأمور التالية:

منطقة خشنة وسميكة من الجلد.

نتوء بارز وصلب.

ليونة وألم تحت الجلد، أي أسفل مسمار القدم.

جلد مقشر وجاف أو حتى شمعي في منطقة مسمار القدم.

أسباب الإصابة بمسمار القدم

بشكل أساسي، يعد الضغط والاحتكاك المسبب الرئيسي للإصابة بمسمار القدم، وتشمل العوامل المسببة للضغط والاحتكاك ما يلي:

ارتداء حذاء غير مناسب: فالأحذية الضيقة والكعب العالي تزيد الضغط على القدمين، كما أن ارتداء الأحذية الواسعة يسبب انزلاق القدم داخلها وزيادة الاحتكاك بين الأصابع والحذاء.

عدم ارتداء الجوارب: هذا الأمر يزيد من احتكاك القدم مع الحذاء بشكل كبير، كما أن ارتداء الجوارب ذات المقاس الخاطئ يسبب ظهور مسمار القدم أيضاً

العزف على آلة موسيقية أو استخدام الأدوات التي تحتاج اليدين: ممارسة هذه الأمور يزيد خطر ظهور المسمار على اليدين، بسبب الضغط المستمر الناجم عن العزف أو حتى الكتابة.

لا تتوقف أسباب ظهور مسمار القدم على الضغط والاحتكاك، بل تشمل أيضاً:

البروز العظمي في القدم أو الوكعة: الوكعة هي عبارة عن نتوء غير طبيعي يظهر على المفصل الأساسي المتواجد في أصبع القدم الأكبر.

أصبع القدم المطرقية: أصبع القدم المطرقية هو تشوه شكل الأصبع بسبب الثني الدائم للمفصل، كنتيجة لإصابة في وتر الأصبع القاصي.

بعض المشاكل الصحية: التي ينتج عنها زيادة الاحتكاك داخل الحذاء مثل التهاب اللفافة الاخمصية.

علاج مسمار القدم

لا داعي للقلق من مسمار القدم للأشخاص الأصحاء، حيث يساعد الابتعاد عن الأمور التي تسبب الاحتكاك والضغط في منطقة المسمار في اختفائه ذاتياً وبسرعة، ولكن أحياناً يبقى المسمار منغرزاً في الجلد، لذا ظهرت العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص منه.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تتسبب في ضعف تدفق الدم إلى القدمين أو المصابين بمرض السكري، فهؤلاء معرضين للإصابة بمضاعفات ناتجة عن مسمار القدم، لذا عليهم تلقي العناية الطبية.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر