المشري: لا يستطيع مجلس النواب فرض قوانينه الصادرة من جهة واحدة على المنطقة الغربية

المشري: لا يستطيع مجلس النواب فرض قوانينه الصادرة من جهة واحدة على المنطقة الغربية

سبتمبر 21, 2021 - 10:36
القسم:

المجلس الأعلى للدولة

عقد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري صباح أمس الإثنين، مؤتمراً صحفياً جاء عقب إصداره واعتماده لقانون الانتخابات المعد من قبل اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للدولة، والذي جاء في صورة قاعدة دستورية كاملة عن الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وقال المشري خلال المؤتمر: إنه لا يحق لمجلس النواب منفرداً إصدار القوانين، وأن رئاسة مجلس النواب إذا أصرت على قانون انتخاب الرئيس، فإنهم سيعتبرون ذلك عرقلة واضحة للانتخابات، مشيراً إلى أن لديهم خطة بديلة إذا لم يقم مجلس النواب على إصدار قوانين الانتخابات بالتوافق معهم.

وأضاف أن المجلس لديه ملاحظات جوهرية على قانون انتخاب الرئيس الذي صدر من بعض أعضاء مجلس النواب، تتمثل إحداها في بند ترشح العسكريين للانتخابات الذي يخالف القانون الليبي، وفق تعبيره، مشيراً إلى إن «بعض أعضاء مجلس النواب لا يريدون إشراك مجلس الدولة في إقرار القوانين، ونحذرهم، لن تتمكنوا من تطبيقها في المنطقة الغربية».

وأشار رئيس المجلس الأعلى للدول إلى أنهم أحالوا مشاريع القوانين التي اعتمدوها رسمياً، إلى البعثة الأممية ومجلس النواب ومفوضية الانتخابات.

وتابع قائلاً : تواصلت معنا عديد الدول العربية والأوروبية الكبرى لمحاولة التوافق بين المجلسين، إلا أن رئيس مجلس النواب لا يملك الحق في إصدار أي قانون بشكل منفرد، وما زلنا متمسكين بالإعلان الدستوري ولدينا رغبة في التوصل إلى توافقات.

وقال إن الأصل هو الاستفتاء على الدستور، وأن قبوله للقاعدة الدستورية في حال تعذر الاستفتاء على الدستور، موضحاً أن من الأولويات للسلطة التشريعية المقبلة إتمام إجراءات الاستفتاء على مشروع الدستور في أقرب وقت ممكن.

وأقر المجلس خلال جلسته، مشروعي قانوني انتخاب الرئيس وانتخاب مجلس الأمة المكون من غرفتين (النواب والشيوخ)، معلناً أنه سيحيل مشروع القاعدة الدستورية ومشاريع قوانين الانتخابات إلى مجلس النواب للتوافق عليها، وفق ما ينصُّ عليه الاتفاق السياسي.