المرزوقي: السيسي خدع قيس ليفتعل خصومة مع ليبيا وتستولي مصر على فرص عمل التونسيين في ليبيا

المرزوقي: السيسي خدع قيس ليفتعل خصومة مع ليبيا وتستولي مصر على فرص عمل التونسيين في ليبيا

سبتمبر 21, 2021 - 12:19
القسم:

منصف المرزوقي

وصف الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي الرئيس الحالي قيس سعيد بالمبتدئ، الذي سخر منه المصريون بعد أن جرّوه لمربعهم لنتخاصم مع أشقائنا في ليبيا، ليستولوا على كل الفرص لعمالهم ولتضيّع فرصة تشغيل مئات الآلاف من التونسيين في ليبيا.

وأوضح المرزوقي في تدوينة على حسابه ب "فيسبوك" تحت عنوان "عندما يضيّع الغباء المبادئ والمصالح"، أن سعيد تعرض لـ"خديعة" من نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي قال إنه جره لافتعال خصومة مع ليبيا قبل أن "يستولي" على فرص عمل التونسيين في هذا البلد، واصفاً سياسة سعيد بأنها "حمقاء" ضيعت فرص نهضة اقتصادية عبر العلاقة مع ليبيا، وحرمت التونسيين من ثمارها.

وكتب المرزوقي "إبان عهد الثورة كانت القضية الليبية شأناً داخلياً وأول نقطة في جدول أعمال مجلس الأمن القومي والزيارات على أعلى مستوى لا تتوقف، وأذكر ليلة طرق على باب بيتي رئيس الوزراء علي زيدان في زيارة لم تكن مبرمجة كنا أوفياء لمبادئنا في الدفاع عن الثورة التوأم وأيضاً لمصالحنا الوطنية في ظل التعاون الأخوي والمودة المتبادلة".

وأضاف "في عهد السيسي أصبحت ليبيا قضية خارجية وفعلاً خرجت من نطاق الاهتمام لضياع المبادئ وكره الثورة المضادة التونسية للثورة الشقيقة، وتكفل الإخوة المغاربة بالدور الذي كنا نلعبه وفي عهد سعّيد ضاعت كل المبادئ وكل المصالح".

 وتابع المرزوقي "وقف سعيد مع الثورة المضادة، وسخر المصريون من هذا المبتدئ وجرّوه لمربعهم لنتخاصم مع أشقائنا ثم استولوا على كل الفرص لعمّالهم وهكذا ضيّع فرص تشغيل مئات الآلاف من التونسيين ليزداد فقر التونسيين، إضافة لتعطيله دواليب الدولة والمكنة الاقتصادية المجمدة هي الأخرى لإشعار آخر".