عقيلة يقدم على إجازة لمدة ثلاثة أشهر بعض تعرضه لانتقادات دولية كبيرة

عقيلة يقدم على إجازة لمدة ثلاثة أشهر بعض تعرضه لانتقادات دولية كبيرة

سبتمبر 22, 2021 - 19:45
القسم:

كشفت مصادر برلمانية ليبية في طبرق عن تلقي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عدة اتصالات من أطراف دولية عبرت عن استيائها من قرار سحب الثقة من الحكومة أمس الثلاثاء، فيما وجهت منظمات مدنية ونشطاء الدعوة لليبيين للخروج في مظاهرات الجمعة القادمة للمطالبة بإسقاط مجلس النواب. 

وأكدت المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، أن صالح فضل الخروج في إجازة لمدة ثلاثة أشهر هرباً من موجة الاستياء التي واجهها بعد قرار سحب الثقة من الحكومة، مشيرة إلى أنه تقدم بإجازة لهيئة رئاسة المجلس بدءاً من اليوم الأربعاء ولمدة ثلاثة أشهر، أي حتى موعد الانتخابات.

 وقالت إن "عقيلة ربما يتحجج للرأي العام بأنه يريد الاستعداد للانتخابات المقبلة"، لافتة إلى أن صالح أراد بخطوته هذه التهرب من المسؤولية وترك الخيار لمجلس النواب في المضي في قرار سحب الثقة أو التراجع عنه.

وفي إشارة لتلقيه اعتراضات على قراره من خارج ليبيا، أكد صالح خلال مكالمة هاتفية أجراها أمس الثلاثاء على إحدى القنوات الموالية له، أن رئيس البعثة الأممية في ليبيا "يان كوبيتش" اتصل به معترضاً على قراره، موضحاً أن كوبيتش "لم يتوقع القرار"، وتابع "يبدو أنه فهم أن الحكومة أُقيلت نهائياً ولا توجد حكومة في ليبيا، وأوضحت له أن هذه الحكومة حكومة تسيير أعمال واقتنع بذلك".

وبحسب الصحيفة فقد جاء حديث صالح عن موقف البعثة الأممية مخالفاً لبيانها، إذ أكدت البعثة أنها تلقت "بقلق تقارير بشأن قيام مجلس النواب بحجب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية"، مؤكدة في بيان لها صدر متزامناً مع تصريحات صالح، أن "حكومة الوحدة الوطنية الحالية تظل الحكومة الشرعية حتى يتم استبدالها بحكومة أخرى من خلال عملية منتظمة تعقب الانتخابات". 

وأضافت أنها "كانت تتوقع أن تتركز جهود مجلس النواب على وضع اللمسات الأخيرة على قانون الانتخابات البرلمانية، وأن تعمل قيادة المجلس على تعزيز جهودها نحو بناء توافق واسع النطاق بشأن الإطار التشريعي للانتخابات، الذي يجري العمل عليه". 

وكما يبود من تصريحات صالح فإنه قد تراجع ضمنياً عن قراره من خلال قوله إن "الحكومة لها أن تنفذ ما اتخذته من قرارات بالداخل، سواء بمنح الزواج أو معاشات أو إعانات أو تعيينات، وبالمجمل كل ما يخص الشعب الليبي داخل البلاد بإمكانها أن تقوم به"، في تعارض واضح مع تصريحات سابقة له بشأن منع الحكومة من تنفيذ أعمال بمخصصات مالية كبيرة.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر