في أول تصريح واضح له الناطق باسم الحكومة يؤكد على أن سحب الثقة يعد باطلا دستورياً وإجرائياً

في أول تصريح واضح له الناطق باسم الحكومة يؤكد على أن سحب الثقة يعد باطلا دستورياً وإجرائياً

سبتمبر 24, 2021 - 09:56
القسم:

محمد حمودة الناطق الرسمي باسم الحكومة

قال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية "محمد حمودة" في تصريح صحفي يعدّ الأول عقب سحب الثقة من الحكومة : إن قرار مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة يعد باطلاً دستوريًّا وإجرائيًّا، وغير مقبول شعبيًّا، وهو عرقلة للانتخابات وخارطة الطريق سياسيًّا.

وأوضح حمودة أن الحكومة ملتزمة بكل القرارات التي تصدر بشكل دستوري وقانوني، ومستمرة على هذا النهج، وأن احترام القانون مبدأ لا يتجزأ.

 وأشار المتحدث إلى أن بيان البعثة الأممية وضَع النقاط على الحروف فيما يتعلق بوضع الحكومة وأولويات المرحلة السياسية لبلوغ الانتخابات في 24 ديسمبر، مشيرًا إلى أن النواب أوضحوا التلاعب بالأرقام الذي حدث خلال جلسة سحب الثقة، ومخالفته للاتفاق السياسي وخارطة الطريق.

 وحول الإنفاق الحكومي اشار إلى أن الإنفاق الحكومي ذهب للمرتبات التي تستهلك النسبة الأعلى، وأبواب دعم المحروقات وغيرها، والنفقات التسييرية، وللطوارئ لمواجهة "كورونا" وغيرها، مشيرًا إلى أنه ثمة 10 مليارات خصصت للجهات المعنية للتنمية، لكنها لم تُصرف إلى حين التأكد من التزامها بضوابط وزارة التخطيط المتعلقة بالإنفاق التنموي.

وتابع : أن المشاريع التي أبرمتها الحكومة ذات طابع تنفيذي وتتعلق بالكهرباء والبنية التحتية، وكلها لخدمة المواطنين، ولم تتجاوز الحكومة صلاحياتها بإبرامها بتاتًا، قائلاً : “ما يشاع عن إنفاق الحكومة في مسائل غير مختصة بها أو طويلة الأمد أو لا تتناسب مع طبيعة المرحلة، ادّعاءات خاطئةٌ وغيرُ صحيحة”.

كما أكد المتحدث باسم الحكومة على أن رئيس الحكومة "عبد الحميد الدبيبة" لم يصرح بنيته الترشح للرئاسة، ولا علم لي بما يدور في ذهنه .