المنفي: ليبيا تواجه تحديات حقيقية في إتمام العملية السياسية

المنفي: ليبيا تواجه تحديات حقيقية في إتمام العملية السياسية

سبتمبر 24, 2021 - 10:56
القسم:

المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي

شدّد رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" مساء امس الخميس، على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بموعدها المقرر مشيرًا إلى أن :"ليبيا تواجه تحديات حقيقية في إتمام العملية السياسية.. وتشهد حاليًّا مرحلة مصيرية ومفصلية مع اقتراب الموعد المحدد لإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل".

جاء ذلك في خطاب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أمام قادة و رؤساء دول العالم المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ76 المنعقدة حاليًّا في نيويورك.

وأوضح المنفي أن " أمام ليبيا إما النجاح نحو التحول الديمقراطي عبر إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ومقبولة النتائج ومن ثم الانطلاق نحو الاستقرار الدائم والازدهار، وإما الصراع والعودة إلى مربع الانقسام والصراع المسلح".

وقال : "كل هذا يبرز الحاجة إلى وجود ضمانات حقيقية لتحقيق النجاح الذي يصبو إليه الليبيون للوصول إلى دولة ديمقراطية ومدنية"، مؤكدًا على أن "مشكلة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة لا تزال تشكل تحديًا حقيقيًّا لبلادي"، مؤكدًا على أن خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا من شأنه أن يسهم في إجراء انتخابات حرة وآمنة ونزيهة ". 

ودعا المنفي قائلا : " ومن هذا المنبر أعلن عن إطلاق دعوة تتضمن عددًا من العناصر للحفاظ على العملية السياسية وتجنب ليبيا الدخول في تعقيدات جديدة"، موضحًا أنها ترتكز إلى اجتماع الأطراف المعنية ممثلة في قيادات المؤسسات العسكرية والسياسية المعنية لتيسير الوصول إلى توافق حول ضمانات فاعلة للحفاظ علي العملية السياسية وإجراء الانتخابات .

و أعلن رئيس المجلس عن مبادرة ليبية “لاستضافة اجتماع دولي خلال شهر أكتوبر أول القادم وذلك في إطار طرح مبادرة دعم استقرار ليبيا وهي مبادرة تتناول المسارات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية وسيعقد بمشاركة المؤسسات والجهات الوطنية ذات الصلة وكذلك الشركاء الدوليين و الإقليميين".

و حول ملف المصالحة الوطنية في ليبيا أكد على أن : "المصالحة الوطنية تشكل أولوية قصوى لإنجاح العملية السياسية لكن المشوار لتحقيق هكذا مصالحة مازال طويلاً ".

المزيد من ليبيا أوبزيرفر