عون يدعو الشركات الأجنبية وخاصة الأمريكية للعودة إلى ليبيا 

عون يدعو الشركات الأجنبية وخاصة الأمريكية للعودة إلى ليبيا 

سبتمبر 29, 2021 - 23:08
القسم:

أكدت وكالة بلومبرغ أن العديد من شركات الطاقة الأمريكية عملت في ليبيا واستحوذت على حصص في حقول النفط الليبية في الماضي، من بينها (كونوكو فيليبس، وماراثون أويل كورب، وأوكسيدنتال بتروليوم كورب) وقد باع بعضها أصولاً بعد بدء الحرب في ليبيا، وفق قولها.

دعا وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون الشركات الأجنبية، خاصة الأمريكية، للعودة إلى ليبيا، مؤكداً حاجة ليبيا للكثير من العمل لترقية المنشآت النفطية وصيانتها.

وأوضح عون في تصريحات صحفية لوكالة بلومبرج الأمريكية على هامش مشاركته في المؤتمر 15 للطاقة المستدامة بمدينة رافينا الإيطالية، إلى أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة قد عين مؤخراً مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة لإقناع شركات الطاقة بالاستثمار في ليبيا.

كما أشار الوزير إلى أن ليبيا تضخ حوالي 1.3 مليون برميل يومياً، وتهدف إلى زيادة ذلك إلى ما بين 2 و 2.5 مليون في غضون 6 سنوات، مشيراً إلى أنها تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا.

وأكد عون أن ليبيا في طريقها للاستقرار، وأن العودة إلى القتال أمر غير مرجَّح، ومن غير المحتمل أن تكون هناك عمليات إغلاق كبيرة للنفط.

وأكدت وكالة بلومبرغ أن العديد من شركات الطاقة الأمريكية عملت في ليبيا واستحوذت على حصص في حقول النفط الليبية في الماضي، من بينها (كونوكو فيليبس، وماراثون أويل كورب، وأوكسيدنتال بتروليوم كورب) وقد باع بعضها أصولاً بعد بدء الحرب في ليبيا، وفق قولها.