وفد المجلسين يصل المغرب في محاولة جديدة لحل النقاط الخلافية

وفد المجلسين يصل المغرب في محاولة جديدة لحل النقاط الخلافية

سبتمبر 30, 2021 - 18:37
القسم:

كشفت مصادر ليبية متابعة للحوار الليبي، لـ"العربي الجديد"، أنّ وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة  سيحاولان خلال جولات الحوار التي ستنطلق اليوم الخميس في العاصمة المغربية الرباط حلّ خلافاتهما حول قوانين الانتخابات البرلمانية والرئاسية والتوصل إلى اتفاق واضح على القوانين الانتخابية التي ستعتمدها المفوضية العليا للانتخابات في الانتخابات الليبية الرئاسية والتشريعية المقبلة.

وأوضحت المصادر أن جولات الحوار بين الوفدين ستبحثان كذلك عن حلول للاتفاق على الأساس الدستوري الذي ينظم المعايير القانونية للعملية الانتخابية.

ولفتت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها للصحيفة إلى أنّ النقاشات في الجولة الجديدة من الحوار ستنصبّ على عدد من النقاط الخلافية، من أبرزها شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، حيث يشترط المجلس الأعلى للدولة ألّا يكون المترشح من أفراد المؤسسة العسكرية، أو أن يكون قد مضى على الأقل مدة عامين على انتهاء خدمته.

 وكان مجلس النواب قد أصدر قانون انتخابات من طرف واحد يسمح فيه للعسكري وأي مسؤول مدني حاليّ الترشح للانتخابات الرئاسية، شرط التوقف عن عمله قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر، كما يحق له العودة إلى منصبه حال عدم انتخابه.