اختتام المؤتمر العلمي الدولي حول دور العلوم الإنسانية في تعزيز الهوية الوطنية

اختتام المؤتمر العلمي الدولي حول دور العلوم الإنسانية في تعزيز الهوية الوطنية

أكتوبر 01, 2021 - 20:18
القسم:

المؤتمر تضمن عدة مشاركات علمية تقدم بها أساتذة من مختلف الجامعات الليبية، تركزت حول محاور المؤتمر

المشاركون في المؤتمر (الانترنت)

اختتمت الخميس، أعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول حول العلوم الإنسانية ودورها في بناء المجتمع وتعزيز الهويّة الوطنية، الذي نظمته كلية الآداب بجامعة صبراتة، برعاية المجلس البلدي للمدينة وشركة مليتة للنفط والغاز، تحت شعار "علوم إنسانية تخدم قضايا المجتمع".
وتضمن المؤتمر عدة مشاركات علمية تقدم بها أساتذة من مختلف الجامعات الليبية، تركزت حول محاور المؤتمر.
ومن بين الورقات التي ألقيت في جلسة اليوم، ورقة بعنوان (ضوابط الفتوى وأثرها في تعزيز الهوية الوطنية) للدكتور علي مازن، وورقة أخرى بعنوان (أمثل الخطاب في مواجهة الإرهاب) للدكتور المبروك الدوام، إلى جانب ورقة بحثية بعنوان (أثر النمو السكاني على الأراضي الزراعية بالشريط الساحلي) للدكتور علي بشير الطيب، إضافة إلى عدد من الأوراق حول أثر ودور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على قضايا الهوية والمواطنة والمجتمع.
كما كانت هناك مشاركة للأستاذة إبتسام الحيدري من جامعة عدن بدولة اليمن التي شاركت بورقة بعنوان (دور المواطن الرقمي في حماية الهوية الوطنية).
وفي نهاية الجلسات العلمية فتح باب الأسئلة والنقاش حول المواضيع المطروحة، والتي أثريت جلسات المؤتمر برؤى ونقاشات مختلفة حول الهوية والمواطنة والمجتمع من الحضور، وأسهمت في بلورة توصيات علمية بنيت على خلاصات ومشاركات الباحثين من مختلف التخصصات.
يشار إلى أن يوم الأمس شهد مشاركات بورقات بحثية مختلفة من دول الجزائر، والعراق، والأردن، أسهمت بشكل إيجابي في بلورة رؤية وتوصيات تخدم أهداف هذا المؤتمر بشكل علمي دقيق.