لجنة تقصي الحقائق الأممية: هناك أدلة تثبت ارتكاب الفاغنر عمليات تصفية لمدنيين في ليبيا

لجنة تقصي الحقائق الأممية: هناك أدلة تثبت ارتكاب الفاغنر عمليات تصفية لمدنيين في ليبيا

أكتوبر 04, 2021 - 20:35
القسم:

أصدرت "بعثة تقصي الحقائق" المكلفة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبحث الانتهاكات المحتملة في ليبيا، تقريراً يؤكد وجود أدلة على وقوع جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في ليبيا.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن التقرير، أن المحققين الأمميين توصلوا إلى أدلة على "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" محتملة في ليبيا، مؤكدين أن "العنف الذي وقع في ليبيا منذ عام 2011، والذي تأجج تقريباً منذ عام 2016، مكّن من ارتكاب انتهاكات وتجاوزات وجرائم خطيرة، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، ضد الفئات الأكثر ضعفًا".

كما أشار التقرير إلى أن هناك "أسباب معقولة للاعتقاد بأن عناصر من مجموعة "فاغنر" الروسية، ربما ارتكبوا جرائم قتل خاصة أن هناك أدلة بأنهم أطلقوا أعيرة نارية مباشرة على أشخاص لم يشاركوا بشكل مباشر في الأعمال القتالية".

وأشار المحققون إلى أنه في ظل تعقيد الوضع في ليبيا، فإنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت والموارد لتحديد مسؤولية الأفراد والدولة عن جميع الانتهاكات التي حدثت منذ عام 2016.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد أنشأ في 22 من يونيو 2020، البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، للتحقيق في الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان في جميع أنحاء ليبيا من جميع الأطراف منذ بداية عام 2016، في محاولة لوقف استمرار تدهور وضع حقوق الإنسان، وضمان محاسبة المجرمين.