أحزاب سياسية تعلن رفضها لقانون الانتخاب البرلمانية المقر من مجلس النواب

أحزاب سياسية تعلن رفضها لقانون الانتخاب البرلمانية المقر من مجلس النواب

أكتوبر 07, 2021 - 13:46
القسم:

كان مجلس النواب قد أقر إجراء الانتخابات البرلمانية بعد شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في الـ24 من ديسمبر القادم، وهو ما رفضه المجلس الأعلى للدولة محمّلاً البرلمان مسؤولية أي تأجيل.

رفضت أحزاب ليبية على رأسها العدالة والبناء والتغيير والجبهة الوطنية -في بيانات منفصلة-، قانون الانتخابات البرلمانية الذي أصدره مجلس النواب يوم الإثنين الماضي.

حزب العدالة والبناء من جانبه أعلن رفضه للقانون لكونه لا يستند إلى الأساس القانوني المنصوص عليه في اتفاق الصخيرات السياسي، لضرورة التشاور مع المجلس الأعلى للدولة بشأنه.

من جهته، شدد حزب الجبهة الوطنية على أن إجراء الانتخابات على أساس النظام الفردي من دون القوائم الحزبية، ينذر بما سمّاها مخرجات كارثية ترسّخ الولاءات القبلية على حساب الأفكار والبرامج.

أما حزب التغيير فحث أعضاء مجلس النواب على مراجعة القانون وتعديله لتفادي تكرار نسخة مجلس النواب لعام 2014.

وكان مجلس النواب قد أقر إجراء الانتخابات البرلمانية بعد شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في الـ24 من ديسمبر القادم، وهو ما رفضه المجلس الأعلى للدولة محمّلاً البرلمان مسؤولية أي تأجيل.

كما أعلن الأعلى للدولة رفضه لما وصفها بخروق مجلس النواب المستمرة للاتفاق السياسي الوارد في الإعلان الدستوري، وآخرها إصداره قانون انتخاب البرلمان، دون مشاورته.