السايح يؤكد على أن قانون الانتخابات مفتوح ويمكن للجميع المشاركة حتى لو كان حفتر أو سيف القذافي

السايح يؤكد على أن قانون الانتخابات مفتوح ويمكن للجميع المشاركة حتى لو كان حفتر أو سيف القذافي

أكتوبر 09, 2021 - 20:31
القسم:

عماد السايح

توقع رئيس المفوضية العامة للانتخابات عماد السايح أن تشهد الانتخابات إقبالاً كبيراً من المواطنين للمشاركة فيهما، خاصة مع إجراء الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى منذ استقلال ليبيا في عام1951، مؤكداً على أن انتهاء الاستعدادات لإجراء الاستحقاق الانتخابي قد شارفت على الانتهاء، رغم استمرار الخلافات السياسية في البلاد.

وأوضح السايح خلال مقابلة له مع وكالة "فرانس برس" أن المفوضية جاهزة بنسبة تتراوح بين 80 إلى 90% لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر ويناير، مشيراً إلى أن عدد الناخبين المسجلين بلغ 2.8 مليون شخص، من إجمالي عدد سكان البلاد.

وحول ترشح خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي قال السايح : "إن قانون انتخاب الرئيس يمكن اعتباره مفتوحاً، ويمكن للجميع عبره المشاركة في هذه العملية، وأن كل ليبي يمكنه الترشح"، مضيفاً "أن الوضع بحاجة للتوافق بين جميع الأطراف السياسية، لضمان تنفيذ العملية الانتخابية وقبول نتائجها".

وعن قوانين مجلس النواب قال السايح: إن "القانون به العديد من الملاحظات الفنية والكثيرة جداً، وخاطبنا مجلس النواب لإجراء تعديلات عليه، تمكننا من تنفيذ الانتخابات بعيداً عن الطعون".

موضحاً أن المفوضية لم تتسلم رسمياً قانون الانتخابات البرلمانية، قائلاً "سننتظر الاطلاع عليه، في حال وجود ملاحظات فنية سنبلغ البرلمان للتعامل معها".

المزيد من ليبيا أوبزيرفر