غريبيل: خطة الانسحاب مقسمة على مرحلتين وتبدأ بإبعاد المرتزقة عن خطوط التماس

غريبيل: خطة الانسحاب مقسمة على مرحلتين وتبدأ بإبعاد المرتزقة عن خطوط التماس

أكتوبر 09, 2021 - 20:50
القسم:

قال عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اللواء الفيتوري غريبيل: أن اللجنة اتفقت على البدء في تنفيذ خطة ترحيل المرتزقة الأجانب من ليبيا على مرحلتين.

وأوضح غريبيل في تصريح صحفي أن المرحلة الأولى من الخطة تشمل إبعاد المرتزقة من الفاغنر والجنجويد والسوريين الموجودين بخطوط التماس، وأن المرحلة الثانية تشمل القوات الأجنبية من القوات الروسية والتركية وغيرها من الجنسيات من الدول العربية والأوروبية.

وأضاف بأنه سيتم العمل على وضع خطط عالية التأمين لضمان عدم تسلل هذه العناصر لدول الجوار خلال عملية الترحيل، مما قد يسهم في تغذية بعض الصراعات في الدول القريبة ومن ثم عودة هؤلاء المرتزقة مجدداً إلى ليبيا.

وأكد عضو اللجنة العسكرية على أن ترحيل المرتزقة لن يكون سهلاً، وسيبدأ بترحيل "أعداد بسيطة ربما مائة أو مائتين من كل جانب كل أسبوع"، مشيراً إلى وجود تخوفات بتفجير العملية؛ نظراً لتخوف كل طرف من انسحاب العناصر الموالية، مشيراً إلى أنه لا يوجد حتى الآن موعد محدد لبدء أي مرحلة، معرباً عن أمله أن تبدأ المرحلة الأولى قبل بدء الانتخابات.

كما أشار إلى أن الدعم الدولي للخطة التي وضعتها القيادات العسكرية الليبية، خاصة من الولايات المتحدة أوبريطانيا سيكون كفيلاً بتعزيز دعمها في مواجهة أي أطراف ترفض أو تعرقل تنفيذها.