نزوح أكثر من 1800 عائلة من مناطق الاشتباكات في طرابلس

نزوح أكثر من 1800 عائلة من مناطق الاشتباكات في طرابلس

سبتمبر 03, 2018 - 22:19
القسم:

أكد جهاز الإسعاف والطوارئ، أن حوالي 1825 عائلة من مناطق عين زارة، وخلة الفرجان، والسدرة، والقرقني، ووادي الربيع، والدبلوماسي، وسيدي فطرة، نزحوا بسبب الاشتباكات العنيفة التي تشهدها ضواحي طرابلس الجنوبية منذ أكثر من أسبوع إلى مناطق أكثر أمنا.

وأوضح الناطق باسم الجهاز أسامة علي، في بيان، الإثنين، أن نحو «350 عائلة وصلت لمدينة ترهونة»، و«140 إلى بني وليد»، و«37 عائلة إلى تاجوراء»، و«200 عائلة إلى قصر بن غشير»، وحوالي 950 عائلة إلى مناطق أخري بضواحي طرابلس والمناطق المجاورة لها.

وأشار إلى أن حوالي 30% من السكان بمنطقة الاشتباكات يرفضون مغادرة بيوتهم خوفًا من أعمال السرقة بالإكراه والنهب لمتلكاتهم، وفضلوا البقاء، منبهًا إلى أن جزءًا كبيرًا من هذه العائلات نفذ التموين لديهم ولديها احتياجات عاجلة كأولوية المياه والمواد الغذائية، وغيرها.

وأضاف أن جهاز الإسعاف والطوارئ استقبل أكثر من 2000 نداء استغاثة لعدة جهات، جزء منها يخص القذائف العشوائية، والإصابات، لافتًا إلى أن 75 عائلة تمكنت أمس من الخروج من مناطق الاشتباكات، وبعض العائلات لديها أشخاص معاقون.

وأكد "علي" أنه لاتوجد ممرات آمنة لخروج باقي العائلات الراغبين في الخروج، وأن السكان مازالوا عالقين، مؤكدًا استهداف سيارات إسعاف، والاعتداء على بعض المسعفين، وسرقة سيارتي إسعاف جراء هذه الأحداث.

وتوقع الناطق باسم جهاز الإسعاف نزوح ما لا يقل عن 1000عائلة من منطقة أبوسليم في حال اشتدت الاشتباكات بداية من طريق الهضبة الخضراء طول، ومنطقة المشروع الزراعي، كما توقع سقوط مزيد من الضحايا المدنين نتيجة الرصاص العشوائي .

ولفت إلى أن الجهات التي تعمل ميدانياً هي: الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية التابعة لرئاسة الوزراء، جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس وجهاز الإسعاف والطواري، إدارة شؤون الجرحى طرابلس، ومفوضية الكشافة طرابلس وعدة منظمات محلية توزع الدعم الإنساني المقدم من المنظمات الدولية.

وطالب الجهاز باحترام قواعد الاشتباكات بين الطرفين والسكان المدنين»، مؤكدًا أن «التنسيق سيستمر من طرف وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين مع الجهات المعنية بالحكومة وخارجها.