تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في ليبيا 9 أشهر

تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في ليبيا 9 أشهر

أكتوبر 11, 2021 - 18:08
القسم:

تضمّنت التوصية أن تقدم البعثة للمجلس في دورته 50 تقريرًا شاملاً عن حالة حقوق الإنسان في ليبيا، بما في ذلك الجهود الرامية إلى منع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وضمان المحاسبة عليها، يتضمن توصيات للمتابعة، ويلي ذلك عقد جلسة تحاور

قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورته الـ 48، تمديد عمل بعثة تقصي الحقائق في ليبيا 9 أشهر إضافية للسماح بتنفيذ ولايتها.

وفي بيان له الاثنين، برّر مجلس حقوق الإنسان قرار التمديد بالظروف الاستثنائية التي واجهتها البعثة منذ إنشائها بسبب جائحة فيروس "كورونا" وأزمة السيولة التي واجهتها الأمم المتحدة في ذلك الوقت.

وجاء في القرار المتكون من 44 نقطة، توصية لبعثة تقصي الحقائق بأن تقدم لمجلس حقوق الإنسان في دورته 49، تقريرًا عن متابعة استنتاجاتها، بمشاركة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، يلي ذلك عقد جلسة تحاور.

وتضمّنت التوصية أن تقدم البعثة للمجلس في دورته 50 تقريرًا شاملاً عن حالة حقوق الإنسان في ليبيا، بما في ذلك الجهود الرامية إلى منع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وضمان المحاسبة عليها، يتضمن توصيات للمتابعة، ويلي ذلك عقد جلسة تحاور.

وطلب القرار من السلطات الليبية، السماح لأعضاء بعثة تقصي الحقائق بالوصول من دون عوائق إلى جميع الأراضي الليبية بلا تأخير، والسماح لهم بزيارة المواقع، والاجتماع والتحدث بحرية وفي إطار الخصوصية، عندما يطلبون ذلك، مع من يرغبون في الاجتماع به أو التحدث إليه.

كما تضمن قرار تمديد عمل بعثة تقصي الحقائق في ليبيا، طلبًا للأمين العام للأمم المتحدة، بأن يوفر للمفوضية السامية جميع الموارد اللازمة لتنفيذ هذا القرار تنفيذاً كاملاً.