كيف نجهز حليب الأطفال بطريقة آمنة؟

كيف نجهز حليب الأطفال بطريقة آمنة؟

أكتوبر 14, 2021 - 10:24
القسم:

صورة من الأرشيف

هل تقومين بقياس تركيبة حليب الأطفال لرضيعك بشكلٍ صحيح؟ هل تخزنينها بالطريقة المناسبة؟ هل تحافظين على نظافة الأواني؟ لكي تكوني متأكدة، اتبعي هذه الخطوات السبع:

1_التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية:-

ابحث عن تاريخ انتهاء الصلاحية أو عبارة "يُفضَّل الاستخدام قبل" على علبة اللبن الصناعي إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية، فلا يمكنك أن تضمني جودة التركيبة وامتنعي عن شراء حليب أطفال منتهي الصلاحية أو استخدامه.

2-اغسلي يديك:-

قبل تحضير التركيبة، اغسلي يديكِ جيدًا بالماء والصابون ثم جففي يديك جيدًا وتأكدي من نظافة المكان الذي ستحضرين به التركيبة.

3-تحضير الزجاجة:-

عقّمي الزجاجات والأغطية قبل استخدامها لأول مرة فمثلاً يمكنكِ غلي الزجاجة وملحقاتها في الماء لمدة خمس دقائق، أو وضعها بكيس التعقيم بالبخار داخل الميكروويف، أو استخدام جهاز التعقيم الكهربائي بالبخار القائم بذاته وعادةً لا يلزم تعقيم الزجاجة وملحقاتها بعد استخدامها لأول مرة ولكن يمكن الاكتفاء بغسلها بالماء الساخن والصابون ويمكنك أن تستعيني بفراشي الزجاجات في تنظيف الزوايا والثنيات كما يمكنك استخدام غسالة الأطباق.

4- إضافة الماء إلى التركيبة السائلة المركزة أو المسحوقة:-

إذا كنتِ تستخدمين حليب أطفال صناعيًا في صورة سائل مركز أو مسحوق، فستحتاجين إلى إضافة الماء فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة بشأن كمية الماء التي ستستخدم يمكنك استخدام أي نوع من أنواع الماء النظيف ، ومن المهم أيضًا النظر في كمية الفلورايد الموجودة في الماء الذي تستخدمينه لتحضير تركيبة السائل المركز أو المسحوق لطفلكِ. 

فالتعرض للفلورايد أثناء مرحلة الرضاعة يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان.

 ولكن، يمكن أن يؤدي تكرار خلط تركيبة السائل المركز أو المسحوق مع المياه المعالجة بالفلورايد بشكل دوري إلى زيادة مخاطر ظهور علامات أو خطوط بيضاء باهتة على أسنان الطفل (التسمم بالفلور) إذا كانت هذه التركيبات هي مصدر الغذاء الرئيسي لطفلك.

وإذا كنتِ قلقةً حيال التسمم بالفلور، فجرِّبي بعض الطرق لتقليل تعرُّض طفلك للفلورايد فعلى سبيل المثال، قد تستخدم التركيبات الجاهزة للاستخدام التي تحتوي على كمية قليلة من الفلورايد، أو التناوب في استخدام مياه الصنبور المعالجة بالفلورايد والمياه منخفضة الفلورايد المعبأة في زجاجات مثل الماء المنقى أو منزوع المعادن أو منزوع الأيونات أو المقطر لتحضير تركيبة الحليب المركزة.

 لكن، إذا اقتصرتِ في طعام طفلكِ على التركيبات الجاهزة للاستخدام أو تركيبات السائل المركز الممزوجة بالمياه منخفضة الفلورايد، فقد يوصي طبيب ١طفلكِ بمكمِّلات غذائية معززة بالفلورايد ابتداءً من عُمر 6 أشهر.

5- عايري تركيبة الحليب الصناعي:-

 تأكدي من معايرة كمية الماء وتركيبة الحليب الصناعي الذي تضيفها بدقة حيث تؤدي زيادة كمية الماء عن الحد اللازم إلى عدم تلبية احتياجات طفلكِ الغذائية من التركيبة كما يؤدي نقص كمية الماء عن الحد اللازم إلى إصابة طفلكِ بالجفاف.

6_دفِّئي الحليب الصناعي عند الضرورة:-

لا بأس بإعطاء طفلكِ الحليب الصناعي بدرجة حرارة الغرفة أو حتى باردة، إذا كان طفلكِ يفضل الحليب الصناعي دافئًا، فضعي زجاجة الإرضاع بعد ملئها بالحليب في وعاء يحتوي على ماء دافئ واتركيها لبضع دقائق، أو دفِّئي الزجاجة تحت الماء الجاري. واختبري درجة الحرارة بوضع بضع قطرات على ظهر يدكِ. يجب أن يكون الحليب الصناعي فاترًا، وليس ساخنًا.

ولا تسخِّني زجاجات الإرضاع في الميكروويف؛ فقد يسخن الحليب الصناعي بشكل غير متساوٍ، وتتشكل مناطق ساخنة يمكن أن تحرق فم طفلك.

تخلصي من الحليب الصناعي المتبقي في نهاية كل عملية إرضاع إذا فات عليها أكثر من ساعة من بداية عملية الإرضاع.

 ولا تضعي زجاجة الإرضاع في الثلاجة (البراد) فور الانتهاء من إرضاع طفلكِ منها، لأن البكتيريا العالقة على الزجاجة من فم طفلك ما زال بإمكانها التكاثر داخل الثلاجة.

7. خزِّني الحليب الصناعي بطريقة آمنة:-

إذا كنتِ تستخدمين حليبًا صناعيًا جاهزًا للاستخدام، فغطِّي أي حليب لم يُستخدَم من وعاء مفتوح حديثًا وضعيه في الثلاجة ، تخلصي من أي حليب صناعي متبقٍ ظل في الثلاجة لأكثر من 48 ساعة.