نواب أمريكيون: قانون استقرار ليبيا سيضع حداً للتدخلات الخارجية في البلاد وخاصة الروسية

نواب أمريكيون: قانون استقرار ليبيا سيضع حداً للتدخلات الخارجية في البلاد وخاصة الروسية

أكتوبر 15, 2021 - 23:11
القسم:

كان مجلس النواب الأمريكي قد صوت بأغلبية كبيرة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لصالح إقرار مشروع "قانون استقرار ليبيا"، ومن المنتظر تسيير مشروع القانون نحو مجلس الشيوخ للتصويت عليه، ومن ثم إرساله للرئيس "جو بايدن" للتوقيع عليه ليصبح قانوناً أمريكياً نافذاً.

أكد النائب الجمهوري بالكونغرس الأمريكي "جو ويلسون"، إن مشروع قانون استقرار ليبيا سيضع حداً لتدخلات الدول الخارجية في البلاد، والتي أطالت من أمد المعاناة في البلاد وبشكل خاص التدخل الروسي.

وأضاف "ويلسون" في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية أن هذا القانون يمثل رسالة واضحة من الكونغرس بدعم ليبيا ذات سيادة وطنية دون تدخلات أجنبية، والدعم للمجتمع المدني الليبي لتعزيز المؤسسات الديمقراطية للدولة.

من جانبه أوضح عضو الكونغرس الجمهوري "تيد دويتش" أن القانون الأمريكي سيمنع التدخل الأجنبي في ليبيا، من خلال فرض عقوبات على الذين يرسلون المرتزقة ويدعمون المليشيات وينتهكون حظر الأسلحة المفروض من الأمم المتحدة، وينتهكون حقوق الإنسان في ليبيا.

كما سيسمح هذا التشريع للولايات المتحدة بدعم الجهود الرامية إلى تعزيز الحوكمة الرشيدة، ومكافحة الفساد، ودعم الانتخابات الحرة والنزيهة، وتعزيز الانتعاش الاقتصادي، وفق مانقلته قناة الحرة عن النائب الجمهوري.

وقالت النائبة الجمهورية "يونغ كيم": أن هدف مشروع قانون استقرار ليبيا هو معاقابة كل من يُهدد السلام والأمن والاستقرار في ليبيا.

فيما شددت النائبة الديمقراطية "سوزان وايلد" على ضرورة عدم إنهاء مسار ليبيا نحو بناء المؤسسات الديمقراطية من طرف الذين يسعون إلى ممارسة العنف وعدم الاستقرار، وأن هذا القانون سيعرضهم للعقاب وكذلك يدعم الجهود لتعزيز الحكم الديمقراطي في ليبيا.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت بأغلبية كبيرة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لصالح إقرار مشروع "قانون استقرار ليبيا"، ومن المنتظر تسيير مشروع القانون نحو مجلس الشيوخ للتصويت عليه، ومن ثم إرساله للرئيس "جو بايدن" للتوقيع عليه ليصبح قانوناً أمريكياً نافذاً.