عميش: لا عذر لحفتر في عدم المثول أمام القضاء

عميش: لا عذر لحفتر في عدم المثول أمام القضاء

أكتوبر 16, 2021 - 16:42
القسم:

القاضية برينكما رفضت الجمعة، استئناف محامي حفتر لرفض قرار القاضي المساعد "ناكمنوف" والذي ألزمه بالمثول أمام القضاء ورفض استعمالهم لذريعة قانون ما يسمي أسرار الدولة

قال رئيس التحالف الليبي الأمريكي "عصام عميش" : إن القاضية بالمحكمة الفيدرالية لمقاطعة شرق فرجينيا "ليونا برينكما" فصلت في طلب محامي مجرم الحرب "خليفة حفتر" لمنح موكله حق عدم المثول أمام المحكمة لاحتمال تعرضه لحكم الإعدام أو السجن إذا أدلى بأسرار عسكرية خلال شهادته.

وقررت القاضية أن هذا الموضوع منتهٍ، ولن يكون لحفتر عذر في عدم المثول أمام القضاء بسبب رسالة محامي حفتر المزورة وهو مطالب بالمثول والشهادة أمام المحاكم الأمريكية، بحسب عميش.

وأضاف عميش أن القاضية برينكما رفضت الجمعة، استئناف محامي حفتر لرفض قرار القاضي المساعد "ناكمنوف" والذي ألزمه بالمثول أمام القضاء ورفض استعمالهم لذريعة قانون ما يسمي أسرار الدولة، وأن ذلك القانون لا ينطبق على مجرم الحرب، واعتبرت قرار الإلزام بالحضور نهائي وغير مطروح للنقاش.

وأوضح أن جلسة اليوم تميزت بحضور القاضية الرئيسية لهذه القضية لأول مرة، وحضور كل فرق المحاماة للقضايا الثلاث التي تمثل أسر الضحايا الليبيين وكذلك حضور المحامي الرئيسي لحفتر.

ولفت عميش إلى أن فريق التحالف الليبي الأمريكي استعان في الرد على ادعاء محامي حفتر، برسالة وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية التي أكدت أن ما استند إليه محامي حفتر وثيقة مزورة، وبرسالة رسمية من رئيس المجلس الأعلى "خالد المشري" التي تفند أكاذيب محامي حفتر وتطالبه بالمثول أمام المحكمة.