الطورمال: لايمكن لليبي حقيقي التوقيع على اتفاقية سيداو

الطورمال: لايمكن لليبي حقيقي التوقيع على اتفاقية سيداو

أكتوبر 17, 2021 - 18:27
القسم:

حورية الطورمال

قالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة "حورية الطورمال" : إن ماتداوله النشطاء في صفحات التواصل على الفيس بوك من توقيع وزارة المرأة على اتفاقية (سيداو) هو أمر عار عن الصحة. 

وأوضحت الطورمال في تصريحات إعلامية "أن موقف  ليبيا كان واضحًا من الاتفاقية وأن هناك  تحفّظ عامّ ينص على ألا يتعارض الانضمام للاتفاقية مع أي من قوانين الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة، كالجنسية والشذوذ ، مضيفة أن المجتمع الليبي مجتمع إسلامي محافظ لا يمكن أن ينقاد وراء هذه الشائعات، ولا يمكن للِيبي حقيقي أن يوقع على هذه الاتفاقية؛ لأنها لن تلاقي قبولًا بين الناس، لأن ليبيا دولة إسلامية محافظة والمجتمع الليبي مسلم بالفطرة".

وقالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة أن المذكرة التي تم توقيعها ليس لها علاقة بتلك الاتفاقية وأن الأمور فهمت بشكل خاطئ وخلطت ببعضها وأما توقيع مذكرة التفاهم "جاء إيمانًا منّا وإدراكًا لدور المرأة التي تقوم به في جميع المجالات الراعية لحفظ السلام ودورها في صنع القرار ومنع الصراعات وحلّها ونحن في نظام دولي واحد، لكن حاشانا أن نتنازل عن مبادئ الشريعة".

وتابعت حورية: الوزارة تعمل باسم حكومة الوحدة الوطنية وتحت رعايتها مشيرة إلى أن وزارة خارجية لليبيا يجب أن تطلع على الاتفاقية والبنود لملاحظة أي أمر يتعارض ليس فقط مع الشريعة الإسلامية حتى مع القوانين أو قانون الأحوال الشخصية والمدنية، لكون ليبيا دولة ذات سيادة.