الجرندي: نجاح المسار الانتقالي في ليبيا يتطلب تلازم 3 مسارات

الجرندي: نجاح المسار الانتقالي في ليبيا يتطلب تلازم 3 مسارات

أكتوبر 21, 2021 - 22:47
القسم:

دعا وزير الخارجية التونسي المجموعة الدولية إلى دعم المؤتمر، وما سيسفر عنه من نتائج وتوصيات ستشكل لبنة أساسية تضاف إلى بقية الآليات الأخرى "المؤتمرات السابقة بشأن ليبيا".

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أن إنجاح المسار الانتقالي الحالي في ليبيا يستدعي تلازم 3 مسارات وهي السياسي والعسكري والأمني.

الجرندي وفي كلمة له خلال المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا المنعقد في العاصمة طرابلس اليوم الخميس، شدد على أهمية تفكيك ونزع الأسلحة وحل التشكيلات المسلحة في ليبيا.

كما أكد الوزير التونسي على أن سحب المقاتلين الأجانب والمرتزقة يمثل شرطاً أساسياً لدعم الاستقرار في البلاد، باعتبار ما يمثلونه من تهديد خطير وجدي ليس فقط لليبيا ومسارها الانتقالي وإنما للمنطقة بأسرها ولا سيما دول الجوار.

وأضاف الجرندي أن عقد هذا المؤتمر يترجم التزام الأشقاء الليبيين بتهيئة الأرضية الملائمة سياسياً وأمنياً، لنجاح الاستحقاقات السياسية والأمنية والاقتصادية المقبلة التي ستتبلور على أساسها ملامح مستقبل ليبيا، بما يعزز من دعائم الأمن والاستقرار فيها وفي المنطقة عموماً ودول الجوار على وجه الخصوص.

وأكد الجرندي مواصلة بلاده مساندتها للأشقاء الليبيين في كل ما يرتؤونه من خيارات تعيد لبلادهم عافيتها، بعيداً عن أي تدخل خارجي في شؤونها.
 
كما أشار الجرندي إلى أن تونس كانت أول من رحب بهذا المؤتمر ودعمه منذ الإعلان عنه، باعتباره يشكل قاعدة لتعزيز الرؤية الليبية في إدارة المرحلة المقبلة وفق مقاربة تقوم على مبدأ الملكية والقيادة الليبية للعملية السياسية ضمن الشراكة الفاعلة مع المجتمع الدولي.

ودعا وزير الخارجية التونسي المجموعة الدولية إلى دعم المؤتمر، وما سيسفر عنه من نتائج وتوصيات ستشكل لبنة أساسية تضاف إلى بقية الآليات الأخرى "المؤتمرات السابقة بشأن ليبيا".