محللون يتسائلون عن سبب الغموض الذي يكتنف خبر وصول الدفعة الأولى من المراقبين الدوليين

محللون يتسائلون عن سبب الغموض الذي يكتنف خبر وصول الدفعة الأولى من المراقبين الدوليين

أكتوبر 23, 2021 - 21:06
القسم:

صورة من الأرشيف

قال الباحث الليبي في الشأن الأمني الصيد عبد الحفيظ: أن أنباء وصول المجموعة الأولى يشوبها غموض، وأن "الأمر لا يشبه عمل لجان المراقبين في دول الأزمات، فالعادة أن يتم نشر صور وصولهم وتحديد جنسياتهم، والآن لا نعرف من هم الذين وصلوا، من أين، ولا حتى إلى أين سيذهبون"، متسائلاً: "كيف تم تحديدهم، وماذا يمكن لمجموعة محدودة أن تفعل في ملف شائك كهذا الملف؟".

كما يشير عبد الحفيظ في تصريحات للعربي الجديد إلى أنّ الإعلانات والتصريحات يشوبها الاضطراب في تحديد المسميات، قائلاً: "لم تحدّد التصريحات معنى المرتزقة ومن هم، وأحياناً يوصفون بالمقاتلين الأجانب، وهل من فرق بينهم وبين القوات الأجنبية"، وتابع: "السؤال الأكبر هو أين ستذهب المرتزقة عندما سيغادرون ليبيا، وبعضهم يشكل جبهات معارضة لدولهم".

وعلى الرغم من تفاؤله بأنّ حل الملف بات أمراً واقعاً ولا مناص منه، إلا أنه يرى أنّ "الإشكال لا يزال حبيس حسابات العواصم الكبرى، بالإضافة لعدم وضوح الضمانات بالنسبة لدول الجوار الليبي بشأن مخاوفها من إمكانية تسرب المرتزقة وسلاحهم إليها".

ولايزال موعد وصول دفعة المراقبين شبه متضارب، فبينما أوضحت مراسلة سابقة للمبعوث الأممي إلى ليبيا "يان كوبيتش"، وجهها إلى أعضاء لجنة 5 + 5 أنّ الفريق وصل إلى طرابلس في الـ10 من الشهر الجاري، أعلنت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة "روز ماري ديكارلو" عن وصولهم يوم أمس الجمعة، فقط.