14 دولة عربية من ضمنها ليبيا تدافع عن الصين وترفض إدانة جرائمها بحق الأويغور

14 دولة عربية من ضمنها ليبيا تدافع عن الصين وترفض إدانة جرائمها بحق الأويغور

أكتوبر 25, 2021 - 20:48
القسم:

كانت 43 دولة قد وقعت بياناً يدين انتهاكات الحكومة الصينية ضد أقلية أتراك الأويغور، ومن بين هذه الدول تركيا والولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا وأستراليا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكندا، وكرواتيا والتشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وهندوراس وإيطاليا واليابان وهولندا وإسبانيا والسويد.

دافعت 14 دولة عربية من بينها ليبيا عن الانتهاكات التي تقوم بها السلطات الصينية ضد أقلية الأويغور المسلمة، في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذاتي الحكم شمال غربي البلاد.

جاء ذلك في بيان أصدرته 62 دولة من بينها هذه الدول الخميس الماضي، ترد فيه على آخر صدر في وقت سابق من اليوم ذاته عن 43 دولة، بشأن انتهاكات الحكومة الصينية واسعة النطاق لحقوق الإنسان ضد الأقلية المسلمة.

والدول العربية الـ14 التي وقعت على البيان المضاد هي مصر والسعودية والجزائر وتونس والمغرب والإمارات وفلسطين والعراق ولبنان والسودان واليمن وموريتانيا والصومال، إضافة إلى ليبيا، وفق مانقلته وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وبحسب البيان الصادر عن هذه الدول فإنها تعارض المزاعم التي اعتبرتها لا أساس لها ضد الصين، بدوافع سياسية قائمة على التضليل الإعلامي والتدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد بحجة حقوق الإنسان.

وأكدت في البيان أنه يجب على كل الدول التزام مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه والحياد والموضوعية، وفق وكالة الأناضول.

وكانت 43 دولة قد وقعت بياناً يدين انتهاكات الحكومة الصينية ضد أقلية أتراك الأويغور، ومن بين هذه الدول تركيا والولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا وأستراليا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكندا، وكرواتيا والتشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وهندوراس وإيطاليا واليابان وهولندا وإسبانيا والسويد.