الرقابة الإدارية تطالب بتشكيل لجنة من دار الإفتاء والأعلى للدولة والخارجية للتحقيق في المذكرة الموقعة من قبل وزارة الدولة لشؤون المرأة

الرقابة الإدارية تطالب بتشكيل لجنة من دار الإفتاء والأعلى للدولة والخارجية للتحقيق في المذكرة الموقعة من قبل وزارة الدولة لشؤون المرأة

أكتوبر 27, 2021 - 22:54
القسم:

طلبت الهيئة بتشكيل لجنة من المجلس الأعلى للدولة ووزارة الخارجية ودار الإفتاء لدراسة المذكّرة الموقّعة واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، في إطار أحكام الشريعة الإسلامية وتقديم التوصيات بشأنهما للعرض على مجلسي النواب والوزراء.

أكدت هيئة الرقابة الإدارية متابعتها الإدعاءات المتداولة بشأن توقيع اتفاق دولي يتعارض مع أحكام الشريعة، في إشارة لتوقيع وزيرة الدولة لشؤون المرأة حورية بوطرمال لما يعرف باتفاقية سيداو مع الأمم المتحدة.

الهيئة وفي بيان لها الثلاثاء، أوضحت أنها اتخذت عدة إجراءات قانونية متمثلة في استدعاء وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية للمناقشة في إبراز خلفيات هذه الاتفاقية.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى وجود تضارب في الإدعاءات المتداولة عبر وسائل الإعلام الإلكتروني ومحتوى مذكرة التفاهم المشار إليها، إذ التوقيع كان على مذكرة التفاهم وليس اتفاقية سيداو المُصادق عليها مع التحفظ منذ عام 1989.

وأكدت أن عدم عرض مشروع المذكرة على المجلس الأعلى للدولة لإبداء مشورته حيالها، وعدم عرضها على الجهات ذات الاختصاص الشرعي المتمثلة في دار الإفتاء، لبيان مدى توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية من عدمه، أمر مخالف للقانون.

وطلبت الهيئة بتشكيل لجنة من المجلس الأعلى للدولة ووزارة الخارجية ودار الإفتاء لدراسة المذكّرة الموقّعة واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، في إطار أحكام الشريعة الإسلامية وتقديم التوصيات بشأنهما للعرض على مجلسي النواب والوزراء.