ليبيا تفقد 72% من إنتاج النفط في السدرة يوميًّا

ليبيا تفقد 72% من إنتاج النفط في السدرة يوميًّا

أكتوبر 28, 2021 - 12:18
القسم:

من المتوقع أن يستمر الانخفاض لمدة 10 أيام مما يفقد الخزانة العامة حوالي 177 مليون دولار ويتجاوز إجمالي الفاقد منذ بداية العام مليار دولار

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط عن انخفاض إنتاجها من خام السدرة بنحو 72% من القدرة الإنتاجية يوميًّا جراء تهالك البنية التحتية.

وقال رئيس المؤسسة "مصطفى صنع الله" : إن المؤسسة فقدت نحو 208 آلاف برميل يوميًّا من الطاقة المتاحة وهي 285 ألف برميل.

وتوقّع صنع الله أن يستمر الانخفاض لمدة 10 أيام مما يفقد الخزانة العامة حوالي 177 مليون دولار ويتجاوز إجمالي الفاقد منذ بداية العام مليار دولار.

وأضاف أن المؤسسة بحاجة إلى تخصيص ميزانيات بصورة عاجلة لإعادة بناء البنية التحتية المتهالكة للمحافظة على استمرار الإنتاج الحالي 285 ألف برميل يوميًّا ، وزيادة القدرة المتاحة والمقدرة بحوالي 40 ألف برميل يوميًّا لتصل إلى 325 ألف برميل.

وأكد صنع الله حدوث تسرب كبير في خط الأنابيب 30 بوصة من الظهرة إلى السدرة جراء حدوث هبوط مفاجئ ؛ مما استدعى إلى إغلاق خط الأنابيب لإجراء أعمال الصيانة الطارئة.

وتابع أنهم يعولون على الحكومة لإعطاء قطاع النفط الأولوية لبناء البنية التحتية المتهالكة وسداد المديونية المتراكمة منذ أعوام جراء عدم تسييل الميزانيات.

وأشار صنع الله إلى أن تقليص الميزانيات أو تأجليها سبّب خسائر جسيمة لافتاً إلى أن الحفاظ على مقدرات البلاد النفطية يجب أن يكون له أولوية مطلقة.