كوبيتش: نسعى لخروج تدريجيّ ومتوازن للمرتزقة من ليبيا

كوبيتش: نسعى لخروج تدريجيّ ومتوازن للمرتزقة من ليبيا

أكتوبر 30, 2021 - 13:37
القسم:

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا "يان كوبيتش" أن اللجنة العسكرية تعتزم وضع خطة وآلية لتنفيذ خروج تدريجي ومتوازن ومتسلسل لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا وبقية الشركاء الدوليين.

وأضاف "كوبيتش" خلال مشاركته في اجتماع للجنة (5+5) في القاهرة السبت، أن الاجتماعات والمشاورات الجارية، ليست سوى الخطوات الأولى على طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وهو الأمر المهم أيضاً في ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، وفق قوله.

وشدّد المبعوث الأممي على أن خطة العمل هي خطة ليبية وافقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة وتحظى بدعم السلطات الليبية؛ كما أنها خطة بقيادة وملكية وطنية، تحمل في ثناياها أفكاراً ملموسة ومحددات للتنفيذ.

وأشاد بما أسماه الجهود الحثيثة التي تبذلها اللجنة العسكرية المشتركة بغية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بدءًا من الحفاظ على استمراره، فتح المجال الجوي، تبادل المحتجزين، بذل جهد مشترك لتأمين النهر الصناعي، وفتح الطريق الساحلي.

كما أعرب "كوبيتش" عن تقديره لاستعداد ممثلي تشاد والنيجر والسودان للعمل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، بطريقة لا تؤثر على استقرار الوضع في بلدانهم، وفي المنطقة.