انعقاد المؤتمر الأول للمهجرين والنازحين في ليبيا

انعقاد المؤتمر الأول للمهجرين والنازحين في ليبيا

أكتوبر 31, 2021 - 13:21
القسم:

مجرم الحرب حفتر كان قد أعلن في مايو من عام 2014 عن انطلاق ماسماها بعملية الكرامة من مدينة بنغازي، والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين من النساء والأطفال بتهمة الإرهاب، إضافة للخسائر المادية الفادحة التي خلفتها مليشياته في المدينة، كما هجر بسببها عشرات الآلاف من المنطقة الشرقية.

شهدت العاصمة طرابلس السبت، انطلاق المؤتمر الدولي الأول للمهجرين والنازحين في ليبيا بمشاركة عربية وتركية، بتنظيم من رابطة أهالي بنغازي المهجرين.

ويستمر المؤتمر الذي أقيم في فندق المهاري بطرابلس لمدة يومين، حيث يهدف إلى تسليط الضوء على مأساة المهجرين في ليبيا، وبخاصة مهجري المنطقة الشرقية الذين اضطروا لمغادرة بيوتهم بسبب بطش مليشيات حفتر.

من جانبه أوضح سعد العبيدي رئيس رابطة مهجري بنغازي أن أعداد المهجّرين من المنطقة الشرقية وحدها بلغ 250 ألف مهجّر، موزعين على عدد من مدن ليبيا كمصراتة وطرابلس والزاوية وغريان ومسلاتة والخمس، مشيراً إلى أن العدد الأكبر منهم موجود بمصراتة وطرابلس.

وأضاف أن العدد تناقص بعد أن لقي عدد منهم حتفهم ومنهم من غادر البلاد، ومنهم من عاد إلى مدينته، ليبلغ العدد الحالي للمهجرين أكثر من 100 ألف مهجّر.

يذكر أن مجرم الحرب حفتر كان قد أعلن في مايو من عام 2014 عن انطلاق ماسماها بعملية الكرامة من مدينة بنغازي، والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين من النساء والأطفال بتهمة الإرهاب، إضافة للخسائر المادية الفادحة التي خلفتها مليشياته في المدينة، كما هجر بسببها عشرات الآلاف من المنطقة الشرقية.