الوطنية للنفط تندد باعتقال أحد أعضائها بمطار معيتيقة

الوطنية للنفط تندد باعتقال أحد أعضائها بمطار معيتيقة

أكتوبر 31, 2021 - 17:27
القسم:

المؤسسة : شنقير اعتقل صباح السبت بطريقة تعسفية وغير لائقة ولا ترتقي لمستوى المسؤولية في التعامل مع شخصية عامة ووطنية

المؤسسة الوطنية للنفط ( ارشيفية )

نددت المؤسسة الوطنية للنفط باعتقال عضو مجلس إدارتها أبوالقاسم شنقير، أثناء عودته من السفر رفقة أسرته بطريقة تعسفية بمطار معيتيقة.
وقالت المؤسسة في بيان لها: إن شنقير اعتقل صباح السبت بطريقة تعسفية وغير لائقة ولا ترتقي لمستوى المسؤولية في التعامل مع شخصية عامة ووطنية.
واعتبرت المؤسسة أن اعتقال شنقير يأتي في إطار "الحرب الممنهجة التي يشنها تحالف كبير يجمع بين المليشيات والمهربين، وبعض الشخصيات الفاسدة من السياسيين وأصحاب المصلحة المشتركة ضدها، من أجل ابتزازها واختراقها وتسيسها وجرها من منطقة الحياد".
وطالبت المؤسسة المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة ومكتب النائب العام باتخاذ "كل الإجراءات القانونية وعدم السماح بالتعذيب"، كما طالبت الأمم المتحدة ومنظمات العفو الدولية وحقوق الإنسان بـ"التدخل الفوري والعاجل" لإطلاق شنقير، وحملت الجهات الخاطفة مسؤولية "عودته لأسرته سالماً بأسرع وقت ممكن دون قيد أو شرط".
وعبرت المؤسسة عن قلقها البالغ إزاء مثل "هذه الأعمال الميليشاوية المتكررة التي تمتهن سياسة القبض بطرق تعسفية، وغير رسمية لشخصيات عامة، الأمر الذي قد تترتب عليه تداعيات خطيرة على سير العمليات بقطاع النفط".
وأكدت المؤسسة مواقفها الثابتة ضد نزيف الاعتمادات التي كانت تمنح لفئة معينة بـ1.4 دينار ليبي مقابل سعر صرف الدولار ودعوتها لتصحيح الأمور، إضافة إلى مواقفها في مكافحة التهريب، وتعاونها الكامل مع مكتب النائب العام لملاحقة المهربين داخلياً وخارجياً، معتبرة أن هذا الموقف أجج تحالف هذه القوى ضدها ومحاولاتهم المتكررة للنيل منها بطرق مختلفة.
وشددت على احتفاظها بـحقها القانوني للدفاع عن نفسها وعن موظفيها وفق القانونين المحلي والدولي، الذي يحظر على أي جهة كانت القبض على أي شخص أو ابتزازه أو احتجازه أو إخفائه بشكل تعسفي خارج نطاق القضاء، مؤكدة اتخاذها كل الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي هذه الأفعال.