مفتى عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني : نحن مع الانتخابات ونحرص عليها ولكن لانسمح بتزويرها

مفتى عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني : نحن مع الانتخابات ونحرص عليها ولكن لانسمح بتزويرها

أكتوبر 31, 2021 - 23:33
القسم:

الشيخ الصادق : لايجوز للناس أن يسمحوا بانتخابات مزورة

مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني

أكد مفتي عام ليبيا الشيخ الدكتور "الصادق الغرياني": إنه يؤيد إجراء الانتخابات ويحرص عليها ولكن لايسمح بتزويرها.

وقال المفتي في كلمة خلال برنامج الإسلام و الحياة عبر قناة "التناصح الفضائية" : إنه لايجوز للناس أن يسمحوا بانتخابات مزورة.

وتابع قائلا : إنه للوصول لانتخابات حقيقية يمكن أن توفر   شيئاً من الحقوق ، يجب على المفوضية أولاً أن تعمل تحديثاً للسجل المدني ، مشيرًا إلى أن هناك تزويراً ما لايقل عن مليون اسم و رقم وطني ، بحسب شهادة مختصين يعملون بالسجل المدني.

وطالب المفتي المواطنين بالخروج بقوة أمام المفوضية  والدخول في اعتصامات مستمرة حتى تشكل المفوضية لجنة محايدة وتقوم بتحديث للسجل المدني ، وتبطل كل الأرقام من قبيل ما يعرف بـ  الصاد شين " والأموات وغير ذلك.

كما اشترط فضيلته أن تضمن المفوضية إجراء انتخابات حرة في المنطقة الشرقية و الجنوبية وتيبن كيف ذلك ، هل عن طريق إحضار قوات دولية مثلاً ؟ لافتًا إلى أن أي شخص يعمل دعاية في المنطقة الشرقية أو يخرج ضد "حفتر"  يغيب عن الوجود.

واستغرب المفتي قول المفوضية أنه يمكن إجراء انتخابات عن طريق "الزوم" مؤكدًا هذا الأمر ليس فيه إنصاف أو مساواة بين المتنافسين.

وشدد المفتي على ضرورة أن تفصح المفوضية كيف لها أن تضمن إجراء انتخابات حرة في منطقة غير معترفة بالحكومة من الناحية الحقيقية و الواقعية.
وأكد على أنه لايمكن أن تجرى انتخابات بناء على قانون "عقيلة صالح" والذي فصّله على مقاسه وعلى مقاس حفتر.

كما شدد الشيخ الصادق على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية أولاً و استفتاء على الدستور، أو أن يستخرج مجلس الدولة و المجلس الأعلى صيغة الدستور المصاغة من قبل لجنة الستين، فيما يتعلق بحقوق المجلس التشريعي والمجلس الرئاسي  على أن تكون هذه هي القاعدة الدستورية بعد أن يتم انتخاب البرلمان أولاً ويتم بعده انتخاب مجلس الرئاسة.

ولفت المفتي إلى أن هذا هو الحد الأدنى إن كانت المفوضية فعلاً هي منصفة ومحايدة وتريد الخير لليبيا.