العبيدي : عدد المهجرين من المنطقة الشرقية يتجاوز 100 ألف شخص

العبيدي : عدد المهجرين من المنطقة الشرقية يتجاوز 100 ألف شخص

نوفمبر 01, 2021 - 12:22
القسم:

عدد المهجرين من المنطقة الشرقية وصل إلى 250 ألفاً وتوزعوا على عدة مدن، مصراتة وطرابلس والزاوية وغريان ومسلاتة والخمس

مهجري بنغازي (الانترنت)

قال رئيس رابطة أهالي بنغازي المهجرين "سعد العبيدي" : إن عدد المهجرين من المنطقة الشرقية الآن يتجاوز 100 ألف شخص.
وأضاف "العبيدي" في تصريح لوكالة أنباء الأناضول على هامش المؤتمر الدولي الأول للمهجرين والنازحين أن عدد المهجرين من المنطقة الشرقية وصل إلى 250 ألفاً وتوزعوا على عدة مدن، على مصراتة وطرابلس والزاوية وغريان ومسلاتة والخمس"، مشيرًا إلى أن "العدد الأكبر موجود بين طرابلس ومصراتة".
وتابع قائلاً : "تناقص هذا العدد، فهناك من غادر البلاد وهناك من رجع إلى الأرض وهناك من انتقل إلى رحمة الله" موضحًا أن "العدد الآن يتجاوز 100 ألف".
من جهتها قالت "منى صويد" إحدى مهجرات مدينة بنغازي، لمراسل الأناضول : "تعرضنا للاعتداء، في بنغازي في 15/ أكتوبر/ 2014م ، وكانت بدايات اعتداء مليشيات عملية الكرامة (بقيادة حفتر) على المدنيين داخل بيوتهم".
وأضافت: "في ذلك اليوم قتل الوالد رحمه الله و 3 من أشقائي (الأب وأحد الأشقاء قتلوا تحت التعذيب بعد الاعتداء).
وتابعت: "تم إخراجنا بقوة السلاح من البيت ثم انتقلنا إلى بيت قريبي في منطقة السلماني، وأيضا تم الاعتداء علينا، وأخرجنا بقوة السلاح 9 أسر من عائلة الصويد، يوم 17 أكتوبر اتجهنا إلى المنطقة الغربية".
وكشفت صويد سبب الاعتداء قائلة: "ذنبنا الوحيد هو أننا مارسنا حقنا في التعبير، حقنا في أننا رفضنا العملية التي انطلقت في ليبيا 2014م".
وكانت العاصمة طرابلس، شهدت السبت، تنظيم المؤتمر الدولي الأول للمهجرين والنازحين في البلاد بإشراف وتنظيم رابطة أهالي بنغازي المهجرين، ومشاركة خبراء من دول عربية وتركيا.