البعثة الأممية: تم الاتفاق مع ممثلي دول الجوار على آلية لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا

البعثة الأممية: تم الاتفاق مع ممثلي دول الجوار على آلية لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا

نوفمبر 04, 2021 - 22:50
القسم:

البعثة دعت البعثة لدعم اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية، ودول الجوار في تنفيذ خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب بطريقة تضمن استقرار ليبيا وجميع دول الجوار

شعار البعثة الأممية ( ارشيفية)

أعلنت البعثة الأممية الاتفاق مع ممثلي تشاد والنيجر والسودان على إنشاء آلية اتصال وتنسيق، لدعم تنفيذ خطة عمل بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.
جاء ذلك في بيان أصدرته البعثة اليوم الخميس، حول اجتماع اللجنة العسكرية في القاهرة في الأول من نوفمبر الجاري بالقاهرة، بحضور ممثلين من تشاد والنيجر والسودان.
ودعت البعثة باسم الأمم المتحدة الدول الأعضاء لدعم اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية، وكذا دول الجوار في تنفيذ خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب بطريقة تضمن استقرار ليبيا وجميع دول الجوار.
وقالت البعثة في البيان: إن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" مع ممثلي تشاد والنيجر والسودان الذي عقد على مدى ثلاثة أيام بالقاهرة، جرى خلاله الاتفاق على إنشاء آلية اتصال وتنسيق فعالة لدعم تنفيذ خطة عملها بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية في عملية تدريجية ومتوازنة ومتزامنة ومتسلسلة.
وأضافت أن الآلية التي تم الاتفاق على إنشائها تضع تصوراً للجان الاتصال والتنسيق في ليبيا ودول الجوار، والتي سيتم تكليفها بالتواصل والتنسيق بغرض سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وكذا عقد الاجتماعات بين اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية وممثلي دول الجوار من تشاد والنيجر والسودان خلال عملية التنفيذ، كما تلقي الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به الأطراف الدولية، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية في دعم هذه العملية.
ونوهت البعثة إلى أنه سيتم إنشاء هذه الآلية في كل بلد بالتنسيق مع السلطات المعنية، مشيرة إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة أكدت على أهمية التواصل والتنسيق مع جميع دول الجوار، لدعم تنفيذ خطة العمل بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.