قاضية أمريكية تجمد سير محاكمة حفتر إلى ما بعد الانتخابات

قاضية أمريكية تجمد سير محاكمة حفتر إلى ما بعد الانتخابات

نوفمبر 05, 2021 - 13:12
القسم:

عميش وصف القرار بالمؤسف والمفاجئ، وجاء بسبب بعض الأخطاء الإدارية والقانونية من ممثلي حكومة الوحدة الوطنية، وعدم دقة أحد محامي أسر الضحايا في مراسلاته المتعلقة بالقضية الثانية

قال رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش: إن القاضية "ليوني برينكما" أصدرت قراراً مفاجئاً بتجميد مسار المحكمة الحالي بشأن القضايا المرفوعة ضد مجرم الحرب خليفة حفتر في الولايات المتحدة حتى انتهاء الانتخابات الليبية، وإصدار قرار جديد بفتح هذه المحاكمات من جديد.

وذكر عميش أن قرار القاضية "برينكما" جاء على خلفية ما وصفته، بالتدخل السياسي من أطراف سياسية ليبية رسمية، إلى جانب عدم تعاطي محامي أسر عائلتي "الصويد" و "الكرشيني" مع القاضية بالوسائل القانونية المعتبرة في المراسلات القضائية.

وتابع أنّ القاضية اعتبرت أيضاً مراسلات لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب بطبرق تدخلاً سياسياً سافراً، بطلبهم دعم إجراء قانوني دفاعاً عن حفتر.

ووصف عميش القرار بالمؤسف والمفاجئ، وجاء بسبب بعض الأخطاء الإدارية والقانونية من ممثلي حكومة الوحدة الوطنية، وعدم دقة أحد محامي أسر الضحايا في مراسلاته المتعلقة بالقضية الثانية.

وأضاف أن محامي أسر الضحايا في القضيتين الأولى والثالثة سيسعى بالتعاون مع الفريق القانوني للتحالف الليبي الأمريكي، لإقناع القاضية بضرورة استمرار المحاكمات وعدم تجميد كل القضايا، والتأكيد على أهمية استمرار المحاكمة بغض النظر عن الوضع السياسي في ليبيا.

وأشار رئيس التحالف الليبي الأمريكي إلى أن تعليق المحاكمة قد يؤخر إصدار الحكم النهائي، ولكنه لا يمنع من استمرار المطالبة بتجريم حفتر في كل الدوائر القانونية الأخرى المتاحة، وفق قوله.