5 أطعمة يُنصح بتناولها على العشاء لتعزيز صحة الكبد

5 أطعمة يُنصح بتناولها على العشاء لتعزيز صحة الكبد

نوفمبر 07, 2021 - 10:14
القسم:

الكبد يعمل بشكل مختلف عن بقية الأعضاء، حيث ينشط خلال ساعات الليل مثل الدماغ، لذلك من المهم الانتباه إلى الطعام الذي تتناوله بشكل عام، وخاصة قبل النوم، لأن ما نأكله خلال الساعات الأخيرة من اليوم يحدد بشكل كبير الطريقة التي يعمل بها الكبد أثناء النوم.

 

من أجل الحفاظ على صحة الكبد، ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة المفيدة، وخاصة في وجبات العشاء.

ذلك أن الكبد يعمل بشكل مختلف عن بقية الأعضاء، حيث ينشط خلال ساعات الليل مثل الدماغ، لذلك من المهم الانتباه إلى الطعام الذي تتناوله بشكل عام، وخاصة قبل النوم، لأن ما نأكله خلال الساعات الأخيرة من اليوم يحدد بشكل كبير الطريقة التي يعمل بها الكبد أثناء النوم.

أطعمة مفيدة للكبد
فيما يلي بعض الأطعمة المفيدة التي ينبغي أن تحرص على تناولها في وجبة العشاء للحفاظ على صحة الكبد:
 
الخرشوف
لتعزيز صحة الكبد، يمكنك تناول بعض الخرشوف مع القليل من زيت الزيتون وخل التفاح وعصير الليمون.

السبانخ والجرجير
جميع الخضار الورقية غنية بالألياف وفيتامين "ب" وحمض الفوليك، وكلها تعزز وظائف الكبد والكلى، لذلك لا تتردد في تناول السبانخ والهندباء والجرجير في وجبة العشاء.

ماء الزبيب
يعد الزبيب طعاماً مفيداً جداً للحفاظ على صحة الكبد، حيث يرتبط استهلاكه بتحسن مستويات الدهون في الدم، كما أنه مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة التي تعزز تطهير الكبد فضلاً عن توفير العديد من الفيتامينات.

الشمندر
يحتوي الشمندر على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الكبد، حيث يحتوي على مادة البيتالين والألياف والحديد والبيتايسانين وحمض الفوليك، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

الجزر
يحتوي الجزر على الماء ومركبات الفلافونويد ومضاد الأكسدة الطبيعي "بيتا كاروتين"، ويساعد في مقاومة مشاكل الكبد مثل الالتهابات أو التليف.