مفتي عام ليبيا: قوانين الانتخابات والتي يتعلق بها مصير ليبيا فصلت على مقاس حفتر وعقيلة

مفتي عام ليبيا: قوانين الانتخابات والتي يتعلق بها مصير ليبيا فصلت على مقاس حفتر وعقيلة

نوفمبر 10, 2021 - 22:48
القسم:

أشار مفتي عام ليبيا إلى أن حفتر وداعموه يتوددون إلى اليهود، وذلك في الزيارة الأخيرة التي أجراها صدام حفتر إلى الأراضي المحتلة، وتعهدهم بتطبيع علاقاتهم معها مقابل حصولهم على الدعم منها في الانتخابات.

قال مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني: أن مجموعة قليلة محيطة بعقيلة صالح من برلمان طبرق أسهبوا في وضع قوانين للانتخابات وتعديلها، حتى ناقضوا أنفسهم.

الشيخ الصادق وفي برنامج الإسلام والحياة الذي بث على قناة التناصح اليوم الأربعاء، أضاف أن قوانين الانتخابات والتي يتعلق بها مصير ليبيا فصلت من قبل البرلمان على مقاس مجرم الحرب حفتر وعقيلة صالح.

وفيما يخص مفوضية الانتخابات أوضح الشيخ أن المفوضية ساهمت في هذا التلاعب، حيث أنها اعتمدت قوانين برلمان طبرق مع تعديل ما لايناسبها، مايعتبر تجاوزاً لاختصاصاتها.

وأكد مفتي عام ليبيا توجيهه سؤالاً لرئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح حول قدرة المفوضية على تأمين الانتخابات في المنطقة القابعة تحت سيطرة مليشيات حفتر، إلا أنه لم يجب.

كما أوضح فضيلة المفتي أنه استنكر على السايح اعتماد المفوضية لقوانين انتخابات صادرة من جهة واحدة وإقامتها لانتخابات دون قاعدة دستورية، إلا أنه لم يتلقى رداً مناسباً.

وفي ملف الطعون استغرب فضيلته فتح المفوضية لباب الطعون في أمور شكلية، متجاهلة الطعن في قوانين معيبة خرجت من جسم غير قانوني.

كما استنكر الشيخ إغلاق الدائرة الدستورية في وقت اشتدت فيه الحاجة إلى العدل حيث كثر فيه الظلم، بالرغم من صدور حكم نهائي من محكمة استئناف طرابلس ببطلان إغلاقها.

وأشار مفتي عام ليبيا إلى أن حفتر وداعموه يتوددون إلى اليهود، وذلك في الزيارة الأخيرة التي أجراها صدام حفتر إلى الأراضي المحتلة، وتعهدهم بتطبيع علاقاتهم معها مقابل حصولهم على الدعم منها في الانتخابات.