أبرز الصحف العبرية تؤكد تواصل سيف القذافي مع مسؤولين إسرائليين

أبرز الصحف العبرية تؤكد تواصل سيف القذافي مع مسؤولين إسرائليين

نوفمبر 15, 2021 - 14:43
القسم:

صورة من الأرشيف

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية: "إن سيف الإسلام القذافي، أدار علاقات إسرائيل مع نظام والده، وأنه أدار هذه الاتصالات من خلال رجال أعمال يهود من أصل ليبي، وأحد هؤلاء هو "والتر أربيب" الذي تتركز عملياته حول كندا".

وأضافت الصحيفة العبرية يوم أمس الأحد: “بينما كان والده من أشد المؤيدين الصريحين للقضية الفلسطينية ودعم الجماعات الفلسطينية المسلحة بالأموال والأسلحة والتدريب، كان سيف الإسلام قد التقى علنًا بالإسرائيليين من قبل ، وأنه لا توجد علاقات رسمية بين البلدين، لكن إسرائيل ونظام القذافي كانا على اتصال بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية”.

 ولفتت الصحيفة إلى أنه “لطالما اهتمت إسرائيل بليبيا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في البحر المتوسط وقربها من الحدود المصرية وأيضًا بسبب الجالية الكبيرة لليهود الليبيين في إسرائيل وتأثيرهم على اليهود الليبيين الذين هاجروا إلى إيطاليا”.

وكانت الصحيفة ذاتها قد أشارت قبل عدة أيام إلى أن المرشح "خليفة حفتر" قد أرسل ابنه صدام إلى تل أبيب، لطلب المساعدة العسكرية والدبلوماسية من إسرائيل “،

في المقابل، وعد بأنهم إذا ترأسوا حكومة الوحدة الوطنية والمصالحة التي ستشكل في ليبيا بعد الانتخابات، فإنهم سيطلقون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.