دول داعمة لعودة الأنظمة السابقة وراء ظهور سيف القذافي

دول داعمة لعودة الأنظمة السابقة وراء ظهور سيف القذافي

نوفمبر 15, 2021 - 15:08
القسم:

صورة من الأرشيف

لفت الأكاديمي الليبي وأستاذ العلوم السياسية "خليفة الحداد" إلى أن: "حسم أمر ترشح سيف القذافي يتعلق بقرار المفوضية العليا للانتخابات، التي ستبت في توفر الشروط في حالة سيف الإسلام من جهة، ومن جهة أخرى الأمر يتعلق أيضا بموقف محكمة الجنايات الدولية، خصوصًا أن الانتخابات الليبية بدت مسألة دولية بامتياز في الآونة الأخيرة".

وبخصوص ما إذا كان سيف الإسلام يرغب في مواصلة مسيرة طموحه لخلافة والده، نفى الحداد في حديثه لـ"العربي الجديد" أن يكون ذلك هو الهدف، بل يرى أن خروج سيف الإسلام بشكل مفاجئ، وفي ظل الظروف التي تمر بها العملية الانتخابية، هدفه "إفشال العملية الانتخابية".

وتطرق الحداد إلى الجدل الكبير المصاحب لإمكانية ترشح حفتر للانتخابات الرئاسية الليبية، والبيانات التي صدرت في غرب ليبيا لحد التهديد باستخدام السلاح لرفض الانتخابات، وقال: "نحن نتحدث الآن عن سيف الإسلام الذي تجمع الأغلبية على رفضه، فالتداعيات ستكون أكثر خطورة".

وحذر الحداد من مخاوف ظهور سيف الإسلام في الجنوب ليضيف "معسكرًا جديدًا إلى جانب معسكري الشرق والغرب"، معتبرًا أن ظهوره في الجنوب قد تكون من تداعياته "زيادة حدة الانقسام الجهوي، خصوصًا أن القذاذفة وأنصارهم ذوو ثقل قبلي كثيف في الجنوب الليبي".

في الوقت ذاته، رجح الحداد أن "التداعي الأقرب لظهور سيف الإسلام هو فشل العملية الانتخابية إذا تم رفض ترشحه وأصر هو على ذلك، ما يزيد من حدة الانقسامات والخلافات الليبية حول الانتخابات".

ويرى الحداد أن ظهور سيف الإسلام لم يكن بمبادرة منه، بل بموافقة دول داعمة لعودة الأنظمة السابقة.

 وقال: "إذا اعتبرنا أن دولة كالإمارات لم يثبت لها اتصال بسيف الإسلام، لكننا نعرف أن روسيا تدعم رجوع النظام السابق بقوة، وقبل أيام وزير خارجيتها (سيرغي لافروف) طلب إعادة النظر في القوانين الانتخابية لتستوعب كل الأطراف، بما فيها أنصار النظام السابق".

واعتبر الحداد أن عودة تلك الأطراف ورقة تقف وراءها أطراف دولية لا ترغب في نجاح الانتخابات الليبية 2021م.