التايمز: من السذاجة الاعتقاد بأن سيف القذافي يمكنه توحيد ليبيا

التايمز: من السذاجة الاعتقاد بأن سيف القذافي يمكنه توحيد ليبيا

نوفمبر 16, 2021 - 18:58
القسم:

ترى الصحيفة أن الكارثة الليبية تعطي درسين، الأول: لا تستطيع أي دولة وحتى بريطانيا المفترض أنها عالمية لعب دور الشرطي في بلد بالكاد تعرفه، أما الثاني: فيجب على بريطانيا التفكير مرتين قبل دعم ومنح الشرعية لقادة يزعمون أنه لا يمكن الاستغناء عنهم لمستقبل بلد ساعدت مرة على تدميره إذ يزعم القذافي الابن أنه يريد إنقاذ بلد والده، وفي الحقيقة يريد الفرار بجلده.

قالت صحيفة "التايمز" الأمريكية: إن بريطانيا وفرنسا وبمساعدة من الولايات المتحدة "التي قادت من الوراء" حملة القصف الجوي لمنع القذافي من ذبح المدنيين في بنغازي إبان الثورة، كانت هدفاً نبيلاً لمنع ما كان يمكن أن يكون سبرنيتشا جديدة، ولكن الحملة قامت على معرفة قليلة جداً بالتضاريس السياسية الليبية فالانقسامات القبلية كانت عميقة. 

وقالت الصحيفة في معرض تعليقها على ترشح سيف الإسلام القذافي: إنه "لا توجد هناك إشارات أن نجل القذافي لديه الدهاء أو القوة العسكرية لإعادة بناء دولة موحدة".

وتابعت : إن نجل الطاغية لديه فرصة، ولكن ليست كبيرة للفوز في الانتخابات، "ومن السذاجة الاعتقاد أن القذافي الابن يحمل المفتاح وأن بلد متشرذما مثل ليبيا سيجد في ظل حكمه هدفاً مشتركاً أو طريقاً نحو دولة متماسكة".

وترى الصحيفة أن الكارثة الليبية تعطي درسين، الأول: لا تستطيع أي دولة وحتى بريطانيا المفترض أنها عالمية لعب دور الشرطي في بلد بالكاد تعرفه، أما الثاني: فيجب على بريطانيا التفكير مرتين قبل دعم ومنح الشرعية لقادة يزعمون أنه لا يمكن الاستغناء عنهم لمستقبل بلد ساعدت مرة على تدميره إذ يزعم القذافي الابن أنه يريد إنقاذ بلد والده، وفي الحقيقة يريد الفرار بجلده.