خبير اقتصادي: فوضى الأسعار سببها عدم وجود المنافسة لاحتكار القلة للمنتجات

خبير اقتصادي: فوضى الأسعار سببها عدم وجود المنافسة لاحتكار القلة للمنتجات

نوفمبر 19, 2021 - 12:36
القسم:

صورة من الأرشيف

قال الخبير الاقتصادي عطيّة الفيتوري، لـ"العربي الجديد" : إنّ هناك فوضى في الأسعار بليبيا، لأنّ مورّدي السّلع الغذائيّة والدّوائيّة لا توجد بينهم منافسة، لأنّهم معظمهم محتكرون مشيرًا إلى أن الاقتصاد مصاب "باحتكار القلّة"، إذ يحدّدون الأسعار سلفًا في ما بينهم ولا يوجد منافسون لهم في السّوق.

وتابع أنّ الأسعار في الأسواق لبعض السلع زادت خلال الفترة الأخيرة، بنسب تتراوح ما بين 50 و100%، مشيراً إلى أنّ هناك ارتفاعاً في حدود من 5% إلى 7% لدى بعض الدّول الصّناعيّة وهي ذريعة يتخذها بعض التّجّار لغرض رفع الأسعار بشكل كبير موضحًا أنّ ليبيا تعتمد بشكل أساسيّ على الاستيراد من الخارج في تلبية معظم احتياجاتها.

وحول الإجراءات الأخيرة من قبل الحكومة لخفض الأسعار، قال: "هناك غياب لوزارة الاقتصاد بشأن متابعة حركة الأسعار في الأسواق".

من جانب آخر قال مورد سلع غذائية "علي الشّتيوي" في تصريحات لـ"العربي الجديد" : إنّ إعفاء السّلع من الرّسوم الجمركيّة والضّرائب سيؤدي إلى انخفاض في الأسعار بنسب تتراوح ما بين 7% و10%، ونتائج القرار تحتاج في أقلّ تقدير إلى 30 يومًا لكي يشعر بها المواطنون حيث ينتظر نتائج تخفيض الرسوم على الواردات التي ستدخل البلاد بعد القرار ، كما أكد تاجر جملة بسوقِ الكريمية، "الطاهر المناعي" للصحيفة أن المنتجاتِ المحلية الغذائية رُفعت أسعارها بنسبة 10%، بينما رُفعت أسعار السلع المستوردة من الخارجِ ما بينَ 10 إلى 15% باستثناء السلعِ التونسيةِ والتركيةِ التي شهدت انخفاضًا طفيفاً.

وكانت وزارة الاقتصاد قد أعلنت عن إعفاء  بعض السلع المستوردة من الخارج، من الرسوم الجمركية والضرائب في مسعى لتخفيض الأسعار بالأسواق، فيما يرى خبراء اقتصاد أنّ الأسعار ستواصل ارتفاعها لأسباب عديدة منها الاحتكار الذي يمارسه بعض التجار والمستوردين للسلع الأساسية.