"أطباء بلا حدود" تطالب بإجلاء آلاف المهاجرين من ليبيا

"أطباء بلا حدود" تطالب بإجلاء آلاف المهاجرين من ليبيا

سبتمبر 08, 2018 - 13:47
القسم:

طالبت منظمة أطباء بلا حدود، الجمعة، بإجلاء آلاف المهاجرين غير الشرعيين في مراكز الاحتجاز في طرابلس، على وجه السرعة، حتى لا يقعوا ضحية للمعارك بين المجموعات المسلحة.

وقالت المنظمة غير الحكومية، في بيان، لليوم الثالث من وقف هش لإطلاق النار في #طرابلس لا يزال بضعة آلاف من اللاجئين والمهاجرين عالقين في مراكز الاحتجاز في العاصمة".

ودعت أطباء بلا حدود إلى الإسراع في تنشيط آليات إعادة التموضع، المتوقفة منذ بضعة أشهر، حتى يتم إجلاء هؤلاء الأشخاص من البلاد في أسرع وقت ممكن.

وأكدت بعثة أطباء بلا حدود في ليبيا أن عددا كبيرا من مراكز الاحتجاز في طرابلس يقع على خطوط الجبهة، مشيرا إلى أن المنظمات الدولية اضطرت إلى تعليق أنشطتها بسبب التردي الأمني، وبات المهاجرين في وضع خطر.

وأضاف البيان أن أطباء بلا حدود لم تعد منذ بداية المعارك في 26 اغسطس، قادرة على الوصول إلى أحد مراكز الاحتجاز الأكثر اكتظاظا التي كانت فرقها تزورها  بانتظام، ما يؤدي إلى حرمان 700 شخص هناك من العناية والمساعدة.

واعتبرت المنظمة أن موارد وآليات إعادة التموضع في بلد ثالث موجودة ويتعين تنشيطها على الفور، مشددة أنه من المُلح والحيوي أن يبدأ تطبيق ذلك على الفور.

يشار إلى أن المواجهات بين المجموعات المسلحة في العاصمة طرابلس، اسفرت عن مقتل 63 شخصا على الأقل و159 جريحا، بحسب بيان لوزارة الصحة قبل أيام.