الأعلى للقضاء يعدّل مهام لجان الطعون والاستئناف المتعلقة بالعملية الانتخابية

الأعلى للقضاء يعدّل مهام لجان الطعون والاستئناف المتعلقة بالعملية الانتخابية

نوفمبر 23, 2021 - 20:25
القسم:

القرار يسمح بأن يقدم المواطنون طعونهم ضد أي مترشح للانتخابات أمام لجان الطعون الابتدائية الواقع في نطاقها المترشح المطعون ضده أو الطاعن

المجلس الأعلى للقضاء (الانترنت)

أصدر المجلس الأعلى للقضاء قرارًا بتعديل المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية بتعيين وتحديد مهام لجان الطعون الابتدائية والاستئناف المتعلقة بالعملية الانتخابية.

ووفقًا لقرار التعديل الذي تداولته وسائل الإعلام فإنه يسمح بأن يقدم المواطنون طعونهم ضد أي مترشح للانتخابات أمام لجان الطعون الابتدائية الواقع في نطاقها المترشح المطعون ضده أو الطاعن في غضون (72) ساعة من نشر قوائم المترشحين.

وحسب قرار التعديل فإن الطعون المتعلقة بعملية الاقتراع وكذلك  النتائج ترفع في غضون (48) ساعة من تاريخ نشر النتائج الأولية أمام لجنة الطعون الواقع في نطاقها محل إقامة الطاعن أو المطعون ضده أو موطنه المختار بحسب الأحوال.

فيما ترفع الطعون المتعلقة بالإجراءات التنفيذية والقرارات التي تضعها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في غضون (48) ساعة من تاريخ حدوث المخالفة أمام لجنة الطعون الواقع في نطاقها إقامة الطاعن أو المطعون ضده أو موطنه المختار ، بحسب الأحوال.

يشار إلى أن قرار المجلس الأعلى للقضاء رقم (142) لسنة 2021م  بشأن إصدار اللائحة التنفيذية بتعيين و تحديد مهام لجان الطعون والاستئناف المتعلقة بالعملية الانتخابية قد أثيرت حوله العديد من الملاحظات من قبل أطراف سياسية وقانونية وحقوقية ، بأنها لا تمكن المواطن من حقه في تقديم الطعن في الوقت المحدد وذلك لاتساع الرقعة الجغرافية وبعد لجان الطعون.