دوجاريك : كوبيش قدم استقالته وسيقدم إحاطة حول ليبيا أمام مجلس الأمن غداً الأربعاء

دوجاريك : كوبيش قدم استقالته وسيقدم إحاطة حول ليبيا أمام مجلس الأمن غداً الأربعاء

نوفمبر 23, 2021 - 22:13
القسم:

دوجاريك شدد على العمل بصورة سريعة لمِلئ وظيفة مبعوث الأمين العام الخاص في ليبيا وضمان استمرارية العمل

ستيفان دو جاريك (الانترنت)

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا، يان كوبيش، قدم استقالته للأمين العام، الذي قبلها "بكل أسف."

 وأوضح "دوجاريك" في المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم بنيويورك أن الأمين العام يعمل على إيجاد بديل مناسب، مضيفاً: "ندرك تماماً موعد الانتخابات ونعمل بأسرع صورة ممكنة لضمان استمرارية القيادة".

وأكد "دوجاريك" أن للأمم المتحدة "وجوداً قويّاً على أرض الواقع في ليبيا"، وتابع قائلاً : "إن جميع الزملاء سيواصلون، كما فعلوا في السابق، العمل مع المؤسسات الليبية في ضوء الانتخابات المقبلة، ناهيك عن التحديات الإنسانية التي يواجهها الشعب الليبي".

وبشأن توقيت استقالة "كوبيش" قال دوجاريك : "لدينا بعثة كبيرة جدًّا في الميدان، أشخاص فنيون يواصلون العمل كما عكفوا مع السلطات الانتخابية الليبية ويقدمون كل الدعم الفني".

وشدد "دوجاريك" على العمل بصورة سريعة لمِلئ وظيفة مبعوث الأمين العام الخاص في ليبيا وضمان استمرارية العمل.

وقال : "لكن من المهم التأكيد على استمرار الدعم الأممي للشعب الليبي ودعم الأمم المتحدة للعملية الانتخابية بسعتنا الفنية بلا هوادة".

وأضاف الناطق باسم الأمم المتحدة أن "كوبيش" قال بوضوح إنه لن يوصد الباب اليوم، وسيقدم إحاطة أمام مجلس الأمن يوم غد الأربعاء، مضيفاً : "هو أكثر من غيره لا يريد زعزعة استقرار البعثة في أي شكل أو صيغة".

وردًّا على سؤال يتعلق بما إذا كان "كوبيش" سيحضر موعد إجراء الانتخابات المقررة في ديسمبر، قال دوجاريك: "إن كوبيش لن يترك مقعده ولن يترك البعثة معلقة."